هذا كل ما تريد معرفته على قرعة كأس العالم 2018

السبت 18 نوفمبر 2017 01:11 ص

تترقب جماهير كرة القدم العربية، قرعة كأس العالم 2018، المقرر إقامتها في الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، لمعرفة خصوم منتخبات بلادهم في دور المجموعات ومدى حظوظهم في التأهل لدور الـ16.

وستقام مراسم قرعة المونديال بالعاصمة الروسية موسكو، وبالتحديد في قصر الكرملين الشهير الذي يُعتبر أحد أهم رموز روسيا، وقد أسس في عهد «نيكيتا خروتشوف»، لاستقبال الحزب الشيوعي، لكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي تحول إلى قاعة اجتماعات ومناسبات وقلعة مُحصنة على أحدث المواصفات العالمية، حتى أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» يتخذه مقرًا له.

ومن المنتظر أن يشارك عدد من الأسماء اللامعة في إجراء القرعة، بما في ذلك الهداف التاريخي لكأس العالم، المهاجم الألماني «ميروسلاف كلوزه» الذي سبق له التتويج باللقب مع منتخب بلاده عام 2014، كما سيكون «نيكيتا سيمونيان» الذي وصل لربع نهائي كأس العالم 1958 مع منتخب الاتحاد السوفييتي، واحدًا من المساعدين الثمانية للقرعة.

كما أعلن «فيفا»، أن اللاعب الدولي الإنجليزي السابق «جارى لينيكر» والصحفية الرياضية الروسية «ماريا كوماندنايا»، سيقدمان حفل القرعة، ومن المنتظر أن يتم الكشف عن هوية المساعدين الآخرين في الأيام القليلة القادمة. 

ويشهد كأس العالم في نسخته الـ21، الصيف المقبل، مشاركة 4 منتخبات عربية دفعة واحدة لأول مرة، هي مصر والمغرب وتونس والسعودية، في أكبر مشاركة عربية منذ نسختي 1986 و1998 عندما شارك العرب في كل منهما بـ3 منتخبات.

وسيكون أفضل سيناريو للمنتخبات العربية هو وقوعها في مجموعة لا تقودها إحدى المنتخبات الكبرى، كأن تكون في المجموعة التي ترأسها روسيا أو بولندا، أو يكون في مجموعة واحدة منتخبان عربيان، الأول من آسيا وهو السعودية والآخر من أفريقيا مصر أو تونس أو المغرب.

في هذه الحالة فإن حظوظ أحد الفريقين العربيين بالتأهل إلى الدور الثاني قد تكون أقوى بكثير، من أي سيناريو آخر قد تسير فيه قرعة المونديال.

وقسم الاتحاد الدولي «فيفا» الـ32 منتخباً المتأهلين إلى 4 تصنيفات وفقاً لأحد تصنيف شهره أصدره، وسيتم وضع منتخبات كل تصنيف في وعاء واحد أثناء القرعة من أجل توزيعهم على 8 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات، من المجموعة A حتى المجموعة H.

وجاء تصنيف المنتخبات على النحو التالي:

التصنيف الأول: روسيا «البلد المنظم»، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، بلجيكا، الأرجنتين، بولندا، فرنسا.

التصنيف الثاني: إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروجواي، كرواتيا.

التصنيف الثالث: الدنمارك، كوستاريكا، أيسلندا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران.

التصنيف الرابع: صربيا، نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية.

وتنص قواعد إجراء قرعة المونديال على عدم وجود منتخبين من نفس القارة في مجموعة واحدة، باستثناء قارة أوروبا لتأهل منها 14 منتخباً والتي سيتواجد منها منتخبين كحد أقصى في مجموعة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا كأس العالم فيفا

سحب قرعة تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022