«السيسي»: حصة مصر من النيل مسألة حياة أو موت

السبت 18 نوفمبر 2017 01:11 ص

جدد الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، السبت، وعوده بالدفاع عن حصة مصر من مياه النيل، مؤكدا أنها مسألة «حياة أو موت»، وذلك في أول تعليق له إثر إعلان بلاده تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي الإثنين الماضي.

جاء ذلك خلال حديث «السيسي» عن الموقف من السد خلال كلمة نقلها التلفزيون الحكومي، أثناء افتتاح مشروعات بمحافظة كفر الشيخ (دلتا النيل/ شمال)، ردا على طلب أحد الحضور (لم يعلن عن هويته) بالعفو عن غرامات مالية قررت مؤخرا ضد بعض مزارعي محصول الأرز.

وأجاب «السيسي» على هذا الطلب، قائلا: «هذه الأيام تتكلمون عن سد النهضة وما سيحدث للمياه، وبالتالي لا يمكن القبول بالتجاوز في حق المياه من جانب المزراعين أو سوء الاستخدام». مضيفا أنه «بخصوص سد النهضة فلا أحد يستطيع أن يمس مياه مصر».

وأوضح أن بلاده وافقت على مبدأ التنمية للأطراف الأخرى (يقصد إثيوبيا والسودان) في السد، مستدركا «أما مياه المصريين فهي تمثل حياة أو موت للشعب.. المياه ليست ملك لأحد وربنا الذي أوجدها».

وأعلنت مصر، الاثنين الماضي، تعثر المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا عقب اجتماع ثلاثي بالقاهرة، إثر رفض القاهرة تعديلات البلدين على دراسات السد وملئه وتشغيله.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، زار وزراء المياه من مصر والسودان وإثيوبيا موقع سد النهضة بمدينة بني شنجول، التي تبعد 20 كم عن الحدود السودانية، أعقبها اجتماع للتباحث حول الدراسات الفنية للسد.

وفي وقت سابق، عبر وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، عن قلق بلاده إزاء تجاوز الإطار الزمني للاتفاق الإطاري بشأن سد النهضة.

وتخشى القاهرة أن يضر السد، بحصة مصر من مياه النهر، البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا، بينما تقول أديس أبابا إن السد سيمثل نفعا لها، خاصة في مجال توليد الكهرباء، ولن يضر بمصر والسودان (دولتي المصب).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة السيسي مياه النيل العلاقات المصرية الأفريقية النيل مصر