14 معلومة عن مسيرة أسطورة رفع الأثقال الراحل «نعيم أوغلو»

السبت 18 نوفمبر 2017 07:11 ص

توفي اللاعب الأولمبي التركي، بطل رفع الأثقال، «نعيم سليمان أوغلو»، السبت، عن عمر يناهز 50 سنة، في مستشفى بمدينة إسطنبول.

ووجه رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، برقية تعزية بوفاة أسطورة رفع الأثقال التركي والملقب بـ«رياضي القرن»، وقال: «شعرنا بحزن بالغ على وفاة أسطورة الرياضة التركي، أتمنى الرحمة له، وأن يلهم الله عائلته الصبر».

وأضاف: «كسب سليمان أوغلو احترام وتقدير الأمة التركية برمتها عبر أخلاقه الرياضية وموقفه الوطني. عالمنا الرياضي فقد عضوا مهما للغاية».

وكان «سليمان أوغلو» خضع لعملية جراحية في 11 نوفمبر الجاري، عقب تعرضه لنزيف في الدماغ.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز 15 معلومة توضح مسيرة «سليمان أوغلو» مع رفع الأثقال، من خلال السطور التالية:

1- ولد في كيرشالي في 23 كانون الثاني/يناير عام 1967.

2- بلغ طول قامته 1.47 سم، وزنه 62 كيلو غرام.

3- كان والده المنحدر من أقلية تركية يعيش في بلغاريا منذ حربها مع تركيا عام 1912 يعمل في المناجم وبالتالي عاش «سليمان» طفولة بائسة.

4- منعت السلطات البلغارية هذه الأقلية من التنقل إلى تركيا ومن التكلم باللغة التركية كما حرمتها من ممارسة شعائر الديانة الإسلامية.

5- بدأ مسيرته مع رفع الأثقال عام 1983 قبل أن يعلن اعتزال عام 2000 بعدما فشل في تحقيق حلمه بتحقيق ميدالية أولمبية رابعة بأولمبياد سيدني، كأول رباع في التاريخ يحقق ذلك.

6- عندما بدأ «سليمان أوغلو» يحقق الإنجازات في رفع الأثقال، أجبرته السلطات البلغارية على تغيير اسمه وأصبح «ناوم شالامانوف»، وكان عليه أن يغير اسمه ليكون أقرب إلى اللغة البلغارية وإلا حرم من ممارسة الرياضة.

7- قرر «سليمان أوغلو» الهرب عندما تتاح له الفرصة، لكن الأمر لم يكن سهلاً لأنه غالباً ما كانت السلطات البلغارية تفرض حراسة مشددة على رياضييها خلال تنقلاتهم للخارج.

8- سنحت له الفرصة لإبراز موهبته في أكبر تظاهرة رياضية وهي أولمبياد لوس انجليس عام 1984، لكن السياسة حرمته من ذلك بعدما طلب الاتحاد السوفيتي من المعسكر الشرقي مقاطعة هذه الألعاب رداً على مقاطعة الولايات المتحدة والمعسكر الغربي لأولمبياد موسكو عام 1980.

9- في 13 كانون الأول/ديسمبر عام 1986، عندما كان يدافع عن ألوان بلغاريا في بطولة العالم في ملبورن تمكن «سليمان أوغلو» من الفرار ولجأ إلى السفارة التركية بمساعدة الجالية التركية الكبيرة في ملبورن.

10- ضغط قنصل بلغاريا على السلطات الأسترالية لاستعادته، إلا أنه نجح في السفر إلى لندن، وفي مطار «هيثرو» في العاصمة الإنجليزية قيل أنه استقل الطائرة الخاصة برئيس الوزراء التركي آنذاك «تورغوت أوزال» وعند وصوله إلى أنقرة استقبل استقبال الفاتحين.

11- شارك سليمان أولمبياد سول عام 1988 تحت العلم التركي وعلى رغم إجراء عملية جراحية قبل شهرين، ولم يواجه أي صعوبة في إحراز الميدالية الذهبية متفوقاً على منافسه المباشر البلغاري «ستيفان توبوروف».

12- في عام 1993 تراجع مستواه وتعرض لأول خسارة له في مسابقة رسمية منذ عام 1983، وكانت أمام زميله في التمارين سابقاً في المنتخب البلغاري «نيكولاي بيشالوف».

13- التقى «أوغلو» و«بيشالوف» في نهائي برشلونة، ورد له الدين بالفوز علبه 10 كيلوغرامات محرزاً الذهبية للمرة الثانية وهو فارق كبير بين الأول والثاني في الدورات الأولمبية.

14- حقق «أوغلو» خلال مسيرته 21 لقباً أوروبياً و22 لقباً عالمياً من بينهم 3 ميداليات ذهبية أولمبية تواليا في سيول 1988 وبرشلونة 1992 وأتلانتا 1996، كما حطم الرقم القياسي العالمي 46 مرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نعيم سليمان أوغلو رفع الأثقال