وزراء خارجية دول الحصار يجتمعون بـ«أبو الغيط» في القاهرة

السبت 18 نوفمبر 2017 08:11 ص

أفادت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية المصرية، السبت، بأن وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر سيجتمعون مع الأمين العام لـ«جامعة الدول العربية»، «أحمد أبو الغيط»، في القاهرة غدا قبيل اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

وفيما لم تذكر الوكالة سببا محددا لاجتماع دول الحصار، كانت السعودية قد طلبت قبل أيام عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، الأحد، لبحث تحركات إيران في المنطقة.

وفي وقت سابق، طالب خارجية البحرين بتجميد عضوية قطر بـ«مجلس التعاون الخليجي» صراحة عبر حسابه بموقع «تويتر»، قائلا: «إن الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون الخليجي (المكون من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وسلطة عمان) هي تجميد عضوية قطر حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا».

وتطرح الدول الأربع المحاصرة لقطر، 13 مطلبا بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية، وإغلاق قناة «الجزيرة»، وتقليص علاقاتها مع إيران، وهي مطالب ترى الدوحة أنها غير منطقية، وغير قابلة للتنفيذ، وتمثل تدخلا مرفوضا في شؤونها الداخلية.

تعصف بالخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي أزمة كبيرة، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نقته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين قطر مصر أحمد أبو الغيط الجامعة العربية الأزمة الخليجية