قائد بالجيش الأمريكي: لن أطيع أمرا مخالفا للقانون باستخدام النووي

الأحد 19 نوفمبر 2017 07:11 ص

قال رئيس القيادة الاستراتيجية للجيش الأمريكي «جون هايتن»، إنه لن يطيع أمر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» باستخدام السلاح النووي، في حال كان هذا الأمر غير قانوني.

ونقلت «فرانس برس»، عن «هايتن»، قوله إنه «مكلف بتقديم النصح للرئيس، وهو يخبرني بما يجب عليّ أن أفعل، وإذا كان (الأمر) غير قانوني سأقول له (سيدي الرئيس، هذا غير قانوني) وسيجيبني ما هو (الإجراء) القانوني إذن؟ وهنا سنتحدث عن الخيارات (…) الأمر ليس معقّدا إلى هذا الحد».

وأضاف «هايتن» خلال منتدى أمني بهاليفاكس الكندية: «إنها مهمة عسكرية ووظيفة عسكرية.. فإذا نفذنا أمرا غير قانوني، نخاطر بدخول السجن مدى الحياة».

تأتي تصريحات «هايتن» في وقت كان «ترامب» قد توعّد بوقت سابق كوريا الشمالية «بالنار والغضب»، وذلك على خلفية تجاربها النووية.

كما سبق أن هدد وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، كوريا الشمالية، برد ساحق، بسبب تجاربها النووية.

وبدأت بيونغ يانغ تطوير أسلحة نووية عام 1950، لكن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم رئيسها الحالي «كيم جونغ أون».

وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ 2006، اثنتان منها في آخر شهر، كما أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية وأكدت أنها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية متقدمة ومصممة لحملها على صاروخ طويل المدى.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

السلاح النووي الجيش الأمريكي دونالد ترامب كوريا الشمالية