سعوديون عن فرض «القيمة المضافة» على البنزين: الحكومة تحلبنا

الأحد 19 نوفمبر 2017 09:11 ص

حالة من الغضب والاستهجان، شهدها موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بالسعودية، إثر إعلان فرض 5% ضريبة قيمة مضافة على البنزين، بدءا من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأعلن حساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية، السبت، أن الضريبة تشمل البنزين ومشتقاته ردا على استفسارات مواطنين، قائلا: «بخصوص استفساركم عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة عن البنزين نعم تفرض ابتداء من 1 يناير 2018 بنسبة 5%».

ورفض المغردون القرار، واعتبروه محاولة جديدة من السلطات السعودية، لحلب أموالهم، متسائلين: متى كان البنزين من السلع الكمالية حتى يتم فرض ضريبة عليه؟

وبدأ «محمد» صباحه بالقول: «يالله.. صباح الخير والقيمة المضافة على البنزين.. واللي بعده!».

وقال «دميتري»: «شكلي باعبي خزان المويه بنزين قبل ٢٠١٨».

وتساءل «حسين الزهراني»: «أليس البنزين من السلع الأساسية وليس الكمالية؟ أليس البنزين مصدرا من مصادر الطاقة وأي تغيير في أسعار الطاقة مرتبط بتفعيل حساب المواطن؟ أم تريدون سحقنا مرتين؟!».

 

 

واتفق معه «ناصر بن عموش»، حين غرد بالقول: «وين اللي يقول السلع الأساسية معفاة..

إلا إذا كان البنزين بنظركم من الكماليات!».

وأضاف المغرد «طموح»: «أخذ ضريبة على المواطن بهذا الشكل وهي من السلع الأساسية فيه ضغط شديد عليه، لاسيما مع إيقاف العلاوة، وقلة الراتب وعدم صرف حساب المواطن.. أليست رسوم الأراضي البيضاء أولى من بنزين المواطن؟؟!!».

وتابع «سلطان»: «ضريبة مضافة على البنزين مع أنه سلعة أساسية + أن هناك رفع لأسعار الطاقة + عدم توفر وسائل نقل بديلة + تخاطبونا بعميل.. وكأنكم تقدمون خدمة أو سلعة.. أقول لكم الله يلعنكم».

كما تساءل «عبدالله» مستنكرا: «تراكم مصختوها.. رفعتم سعر البنزين، بعدين رفعتم سعر الدخان، بعدين رفعتم سعر المشروبات، وذا الحين بترفعون سعر البنزين ثاني مرة، وش باقي ناوين عليه؟».

 

 

وتعجب «عبدالله بن تركي» قائلا: «النفط ارتفع سعره! ليه قيمه مضافة للبنزين؟.. والأمور ماشية تمام.. لازم تخسرون المواطنين؟.. طيب وظفني يا أخي واحلبني حلب.. أما نص العالم عاطلين ونصهم رواتب متدنية وترفع الأسعار.. سلامات!».

وخاطب «بوح» المسؤولين بالقول: «طيب أعيدو حساب المواطن مقابل رفع البنزين المواطن راح يتضرر بشكل كبير في حال تم رفع البنزين».

وقالت «ليان سامي»: «اللي ماعنده لا إحساس ولا هم، يقول ايش فرقت٥%، وأكثر الشعب رواتب ضعيفة أو عاطل يشيل هم الغلا لو ارتفعت الأسعار نص ريال، حتى لو نزل حساب المواطن ما راح المواطن يستفيد شي غير يدفع دبل ودبلات».

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن موعد البدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة سيوافق الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضافت الهيئة أن معظم السلع والخدمات المتداولة في المملكة ستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، مشيرة إلى أن هناك بعض السلع والخدمات ستخضع للضريبة بنسبة 0% أو معفاة من ضريبة القيمة المضافة، وستفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية.

وأدى هبوط أسعار النفط مؤخرا، إلى الضغط على الميزانية المرتبطة بها في منطقة تستمد الحكومات فيها معظم عائداتها من قطاع النفط والغاز، ما أدى بدوره إلى زيادة التكهنات المتعلقة بالإصلاح الضريبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القيمة المضافة البنزين السعودية مغردون حساب المواطن