6 أشهر.. مهلة جديدة للمصريين مخالفي الإقامة بالسعودية

الأحد 19 نوفمبر 2017 09:11 ص

مدت السلطات السعودية مهلة السماح لمخالفي الإقامة من المصريين، لستة أشهر جديدة، نظرا لكبر حجم العمالة هناك، وكثرة عدد المخالفين.

وقال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء «منصور التركي»، إن لدى المقيمين المصريين الذين يقيمون بصورة غير شرعية في الأراضي السعودية مهلة ستة أشهر للمغادرة من تلقاء أنفسهم، والاستفادة من الإعفاءات المتعلقة بدفع الغرامات والرسوم عند المغادرة، أو تلك الخاصة بأداء بصمة الترحيل.

جاء ذلك، بناء على طلب من السفارة المصرية بالسعودية، بحسب «هافينغتون بوست».

يشار إلى أنه من خلال تلك المهلة، يمكن للعديد من المصريين المخالفين لنظام الإقامة تجنب دفع الغرامات المترتبة على مخالفتهم، وذلك في حال مغادرتهم البلاد طوعا.

ويعد ذلك إجراءً استثنائيا للمصريين في السعودية دون غيرهم من الجنسيات الأخرى.

وبحسب مراقبين، فإن استثناء المصريين يأتي لكبر حجم الجالية المصرية بالمملكة، وكثرة عدد المصريين المخالفين لنظام الإقامة، مقارنة بالجنسيات الأخرى.

وفي مارس/آذار الماضي، دشنت السعودية، حملة «وطن بلا مخالف»، استهدفت تسوية أوضاع الأجانب مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة.

ونصت آلية تنفيذ القرار على إنهاء إجراءات المتأخرين في المغادرة بتأشيرة الحج، العمرة، وتأشيرة الزيارة بجميع أنواعها عن طريق المنافذ مباشرة، وذلك بعد التحقق من البصمة العشرية لعدم وجود قيود أمنية.

وامتدت مهلة المخالفين لمدة 8 أشهر، استفاد منها أكثر من 700 ألف شخص، بحسب أرقام رسمية عن وزارة الداخلية السعودية.

وتتضمن العقوبات المترتبة على مخالفي أنظمة الإقامة توقيع بصمة الترحيل على المخالفين، والتي تقضي بعدم مقدرة المرحل على العودة مرة أخرى للأراضي السعودية، سواء كانت العودة للزيارة أو العمل.

وتتباين العقوبات بحسب نوع المخالفة، فغرامة عدم المراجعة لتجديد رخصة الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهائها تقدر بخمسمائة ريال (133 دولاراً)، وتتضاعف في حال تكرارها.

وغرامة عدم المراجعة لإلغاء التأشيرة (خروج وعودة وخروج نهائي) قبل انتهاء مدة سريان التأشيرة تقدر بألف ريال (266 دولار) وتضاعف في حال تكرارها، وغرامة عدم الإبلاغ عن فقدان جواز السفر أو رخصة الإقامة خلال مدة لا تزيد على 24 ساعة تصل إلى ألف ريال وتضاعف في حال تكرارها.

أما غرامة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص، والتي يطلق عليها محلياً «العمالة السائبة»، دون إذن كفيله تصل إلى 10,000 ريال (2,660 دولار)، إضافة إلى الترحيل، وفي حال تكرار المخالفة تزداد قيمة المخالفة، وقد يسجن المخالف لمدة تصل إلى ستة أشهر.

أما غرامة تأخر الوافد عن المغادرة عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة له فتصل إلى 15 ألف ريال، إضافة إلى الترحيل، وتعد هذه المخالفة واحدة من أكثر المخالفات شيوعاً بين مخالفي نظام الإقامة والعمل في السعودية.

(الدولار الأمريكي =  3.7499 ريال سعودي).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وطن بلا مخالف مخالفة الإقامة السعودية مصر الداخلية

السعودية.. ضبط أكثر من 13 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود