للمرة الأولى.. افتتاح مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمصر

الأحد 19 نوفمبر 2017 12:11 م

كشفت وزارة التعليم المصرية، الأحد، عن افتتاح مدرسة ثانوية فنية لتعليم تكنولوجيا الطاقة النووية للمرة الأولى في البلاد.

وقال نائب وزير التعليم المصري «أحمد الجيوشي» في بيان، الأحد، إن «الدراسة بدأت صباح اليوم بمدرسة الضبعة الفنية لتكنولوجيا الطاقة النووية السلمية بعد اﻻنتهاء من عملية اختيار واختبار الطلاب».

وأوضح أن «75 طالبا بينهم 30 طالبا من محافظة مرسى مطروح (غربي البلاد) التحقوا بالدارسة، وتم اختيارهم على مرحلتين من بين 1000 طالب كانوا من خريجي المرحلة الأساسية الإعدادية».

وأشار إلى أن «مدرسة تكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر (شرقي العاصمة) استقبلت الطلاب اليوم كمقر مؤقت لمدرسة الضبعة خلال الفصل الدراسي الأول، لتدريب الطلاب في هيئة المحطات النووية وهيئة الطاقة الذرية في القاهرة وأنشاص».

وأكد أنه «سوف ينتقل الطلاب للمقر الدائم في الضبعة (غربي البلاد) عقب انتهاء الفصل الدراسي الأول».

ونبّه إلى أن «الطلاب خضغوا لاختبارات عدة أحدها أجرى في أحد أعرق الكليات العسكرية (لم يحددها)، في سابقة تحدث لأول مرة في أسلوب اختيار طلاب التعليم الفني».

وفي 7 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر، التوجه لإنشاء أول مدرسة تعليم فني للطاقة النووية السلمية في مصر والعالم العربي، مشيرة إلى أنها «ستكون هناك اختبارات صارمة للمدرسة ليحصل الخريج على فرصة عمل في محطة الضبعة النووية».

وأوضحت أن مدة الدراسة هي 3 سنوات تعليم فني أساسي، ثم التدريب لمدة سنتين على مناهج الطاقة النووية.

وتقام المدرسة في الجهة الغربية المقابلة لأرض المحطات النووية بالضبعة شمال غربي مصر، على مساحة 8.5 فدان، وتحتوى على 10 معامل و3 ورش فنية، وملحق بها سكن للطلاب والمعلمين، وفق صحيفة «الأهرام» الحكومية.

وكانت مصر وروسيا قد وقعتا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على اتفاقية بين الحكومتين بشأن بناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية في منطقة «الضبعة».

وبمقتضى الاتفاقية تقدم روسيا قرضا لمصر بقيمة 25 مليار دولار لتمويل عمليات إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على 7 سنوات، وتبلغ مساحته الإجمالية 45 كم مربع.

وكان وزير الكهرباء المصري «محمد شاكر»، توقع الشهر الماضي أن تبدأ بلاده تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وتواجه مصر أزمة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، إذ تعتمد بكثافة على الغاز في تشغيل محطات الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محطة الضبعة النووية وزارة التعليم المصرية تكنولوجيا الطاقة النووية التعليم الفني العلاقات المصرية الروسية