«نتنياهو»: نخوض مع مصر كفاحا ضد «إرهاب الإسلام المتطرف»

الأحد 19 نوفمبر 2017 02:11 ص

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الأحد، أن (إسرائيل) ومصر ودولا أخرى تخوض «كفاحا ضد الإرهاب الذي يمارسه الإسلام المتطرف بجميع فصائله».

وقال «نتنياهو»، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته: «نحيي اليوم ذكرى مرور 40 عاما على الزيارة التاريخية للرئيس المصري أنور السادات إلى القدس و(إسرائيل)… ومنذ ذلك الحين يصمد السلام مع مصر رغم التحديات».

ونقلت صفحته على «فيسبوك» عنه القول :«اليوم تقف مصر و(إسرائيل) ودول أخرى في نفس المعسكر وتخوض كفاحا عنيداً ضد الإرهاب الذي يمارسه الإسلام المتطرف بجميع فصائله … وهذا يساهم مساهمة كبيرة في تعزيز أمن (إسرائيل)، وآمل أن يسهم لاحقا في توسيع دائرة السلام».

وتعليقا على التقارير بشأن بلورة خطة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للسلام في الشرق الأوسط، قال: «سمعنا تكهنات كثيرة عنها خلال نهاية الأسبوع، ولا أنوي التعقيب عليها. ولكن أريد أن أقول إن تعاملي مع تلك الخطة سيحدد وفقا للمصالح الأمنية والقومية الإسرائيلية».

ويرى مراقبون أنه أصبح واضحا التطابق المطلق في وجهات النظر بين النظام المصري الذي يترأسه «عبدالفتاح السيسي»، وائتلاف اليمين المتطرف الذي يقوده «نتنياهو»، في كل ما يتعلق بالتطورات في المنطقة، مما أدى إلى تغيير عقيدة القوات المسلحة المصرية من قتال (إسرائيل) إلى «محاربة الإرهاب».

وتقيم مصر علاقات رسمية مع (إسرائيل) منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام عام 1979، لكنها تشهد ازدهارا غير مسبوق في الآونة الأخيرة، ما جعل صحفا عبرية تصف «السيسي» بأنه «كنز استراتيجي» بالنسبة لهم.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

مكافحة الإرهاب نتنياهو أنور السلام العلاقات المصرية الإسرائيلية القدس مفاوضات السلام