«الناتو» يتخذ إجراءات تأديبية بحق المسؤولين عن إهانة تركيا

الأحد 19 نوفمبر 2017 02:11 ص

قال الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، «ينس ستولتنبرغ»، إن «إجراءات تأديبية» اتخذت بحق المسؤولين عن فضيحة إهانة تركيا خلال مناورات الحلف في النرويج.

وكرر «ستولتنبرغ» خلال اتصال هاتفي، السبت، مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، «اعتذاره بسبب ما حصل خلال تدريب للحلف في وقت سابق من هذا الأسبوع»، حسب ما أفاد مسؤول في الحلف.

وأضاف المسؤول، أن «ستولتنبرغ أبلغ أردوغان باتخاذ إجراءات تأديبية بحق الشخص المعني وتدابير لتجنب أي حادث من هذا النوع في المستقبل».

وقدم «ستولتنبرغ» اعتذاره الجمعة إلى تركيا، القوة العسكرية الثانية في حلف شمال الأطلسي بعد الولايات المتحدة، بسبب «الإهانة» التي نتجت عن هذه «الأحداث» بعد أن قرر «أردوغان» سحب الجنود الأتراك من هذا التدريب.

وندد أمين عام «الناتو» بـ«تصرفات شخص لا تمثل آراء الحلف»، مشيرا إلى أن هذا الشخص لا ينتمي إلى صفوف الحلف بل وظفه الجيش النرويجي.

وعبر وزير الدفاع النرويجي «فرانك باكي ينسن» عن «أسفه للحادث».

والجمعة الماضي، قام أحد أفراد الطاقم الفني التابع للمركز العسكري المشترك بالنرويج، المشرف على تصميم نماذج المحاكاة للسيرة الذاتية لقادة العدو، بوضع تمثال لمؤسس الجمهورية التركية «مصطفى كمال أتاتورك» ضمن السيرة الذاتية لأحد قادة الأعداء المفترضين.

وفي حادثة أخرى، فتح أحد الموظفين المدنيين المتعاقدين مع الجيش النرويجي، أثناء دروس المحاكاة، حسابًا باسم «رجب طيب أردوغان» في برنامج محادثة، لاستخدامه في التدريب على «إقامة علاقات مع قادة دول عدوة والتعاون معها».

وقدم كل من أمين عام الحلف «ينس ستولتنبرغ»، ووزير الدفاع النرويجي «فرانك باك جنسن»، وقائد المركز العسكري المشترك في النرويج، «أندرزج ريودويتز»، رسائل اعتذار إلى تركيا، على خلفية الواقعة، كما قدموا وعودا بمحاسبة المتورطين.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أردوغان الناتو حلف شمال الأطلسي أتاتورك إهانة إساءة العلاقات التركية الأوروبية