لبنان يدعو «الخارجية العرب» لتحييده عن قضية التدخل الإيراني

الأحد 19 نوفمبر 2017 03:11 ص

اتصل وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»، بعدد من نظرائه العرب، ودعاهم لتخفيف حدة بيان اجتماع القاهرة ولتحييد لبنان عن قضية التدخل الإيراني.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن «باسيل» غاب عن الجلسة الطارئة التي تعقدها جامعة الدول العربية بطلب من السعودية.

وأكدت الوكالة أن تمثيل لبنان في الجلسة الطارئة سيكون على عاتق «إنطوان عزام» مندوب لبنان الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وفي وقت سابق، كشف مصدر دبلوماسي عربي، أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي دعت له السعودية، سيناقش مشروع قرار يتضمن إدانة إيران وإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لـ«مجلس الأمن» لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، طلبت السعودية عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب من أجل بحث التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، رافضا الإفصاح عن اسمه أن اللجنة الوزارية الرباعية العربية المعنية بمتابعة ورصد التدخلات الإيرانية في المنطقة ستعد في اجتماعها الوشيك الأحد بمقر الجامعة بالقاهرة مشروع قرار عربي يتضمن مواقف ضد إيران.

ووفق المصدر ذاته، سيعرب مشروع القرار العربي عن التضامن العربي الكامل مع السعودية وتأييد كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي وسيطالب بضرورة وقف إيران إثارة القلاقل في البحرين، وسيحذر من مغبة الاستمرار في تلك الانتهاكات.

وتتهم السعودية ودول خليجية وعربية أخرى طهران بزعزعة استقرار دول عربية، بينها لبنان والعراق واليمن وسوريا، عبر أذرع موالية لها في تلك الدول، وهو ما تنفي إيران صحته، مؤكدة التزامها بعلاقات حسن الجوار.

  كلمات مفتاحية

لبنان اجتماع وزراء الخارجية العرب التدخل الإيراني السعودية