«الخارجية العرب» ينطلق مهاجما إيران ومطالبا بمحاربة أذرعها

الأحد 19 نوفمبر 2017 04:11 ص

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، «أحمد أبو الغيط»، في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، أن الصواريخ التي يستهدف بها الحوثيون السعودية، إيرانية الصنع.

وقال «أبو الغيط» إن إيران تريد، ومن خلال تزويد الحوثيين بصواريخها، توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيرانها.

وشدد أبو الغيط، مخاطبا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، على أن «التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد وتدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة»، مؤكدا ضرورة وقف إيران «تدخلاتها» في شؤون الدول العربية.

وأضاف «أبو الغيط» في كلمته: «الدول العربية تعتز بسيادتها وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبدا أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب».

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية أن «البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية يمثل تهديدا كبيرا للمنطقة».

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير» إن أغلب مدن المملكة تعرضت لسقوط صواريخ حوثية قدمتها إيران.

وأوضح «الجبير» في كلمته، أن قرابة 80 صاروخا سقطت على مدن المملكة «ولم يسلم مكان منها حتى قبلة المسلمين مكة المكرمة التي تعرضت للقصف».

وحذر من أن التراخي مع إيران في «سياساتها العدوانية تجاه الدول العربية سيشجعها على مواصلة تلك السياسة ضد دولنا».

ودعا إلى «وقفة صادقة مع شعوبنا ودولنا للتصدي لسياسات إيران للحفاظ على الأمن القومي العربي في ظل ضرب طهران بعرض الحائط كل الأعراف والقوانين الدولية».

بدوره، قال وزير الخارجية البحريني، «خالد بن محمد آل خليفة» إن الدول العربية تعاني من تمدد أذرع إيران في المنطقة، مشيرا إلى أن أكبر ذراع لها هي «حزب الله» اللبناني.

وأشار إلى أن الصاروخ الذي سقط على الرياض ليس الاعتداء الأول من قبل حلفاء إيران على المنطقة.

وأكد أن لبنان يخضع «لسيطرة حزب إرهابي وهو حزب الله الذي يتحدى الأمن القومي العربي».

وأضاف «علينا التصدي لحزب الله لأنه يشكل تحديا للأمن القومي العربي»، مردفا «كما نحمل لبنان المسؤولية بسبب مشاركته في الحكومة».

وشدد على أن لبنان «يتعرض لسيطرة تامة من قبل حزب الله»، مشددا «علينا التصدي لتلك السيطرة».

ودعا «آل خليفة» لـ«عمل عربي مشترك لمواجهة أذرع إيران».

كما أعلن المندوب الموريتاني المترأس للاجتماع، عقب كلمات الأمين العام للجامعة ووزيري خارجية السعودية والبحرين، تحويل الجلسة إلى سرية لاستكمال النقاشات.

ويغيب عن الاجتماع وزراء خارجية 6 دول عربية هي لبنان وقطر وعمان والإمارات والجزائر والعراق، حيث يحضر ممثلون عن وزراء تلك الدول.

وفي وقت سابق، اتصل وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»، بعدد من نظرائه العرب، ودعاهم لتخفيف حدة بيان اجتماع القاهرة ولتحييد لبنان عن قضية التدخل الإيراني.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، طلبت السعودية عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب من أجل بحث التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وتتهم السعودية ودول خليجية وعربية أخرى طهران بزعزعة استقرار دول عربية، بينها لبنان والعراق واليمن وسوريا، عبر أذرع موالية لها في تلك الدول، وهو ما تنفي إيران صحته، مؤكدة التزامها بعلاقات حسن الجوار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اجتماع وزراء الخارجية العرب التدخلات الإيرانية جامعة الدول العربية السعودية جزب الله لبنان الحوثيون