تركيا تقيم أول قاعدة عسكرية لها في ريف حلب الغربي

الاثنين 20 نوفمبر 2017 11:11 ص

أقامت تركيا أول قاعدة عسكرية لها في المناطق الخاضعة لسيطرة «حركة نورالدين زنكي» بريف حلب الغربي في سوريا.

وأكد مصدر ميداني بالمعارضة السورية، أن رتلا عسكريا تركيا دخل إلى منطقة «الشيخ عقيل» في ريف حلب الغربي وأقام أول نقطة عسكرية تركية في مناطق خاضعة لسيطرة «حركة نورالدين زنكي».

ونقلت وكالة «شام» الإخبارية عن المصدر، أن دخول القوات التركية جاء بالتنسيق مع «حركة نور الدين زنكي» بشكل مباشر دون أي تدخل لـ«هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقا)، موضحا أن هذه القوات تتألف من قرابة 90 جنديا و13 آلية من بينها 5 من نوع (بي ام بي) ورشاشين متوسطين إضافة إلى خمس آليات للحفر والتدشيم وترافقهم سيارة إسعاف وصهريج للوقود.

وقال إن «حركة نورالدين زنكي» رفضت في وقت سابق السماح للقوات التركية بالدخول لمناطق سيطرتها برفقة «هيئة تحرير الشام»، وأجبرت الوفد التركي على العودة بعد منعه من الدخول واستطلاع المنطقة دون التنسيق معه بشكل مباشر.

وسبق أن نشرت تركيا عدة نقاط عسكرية غربي دارة عزة وفي منطقة صلوة في مناطق خاضعة لسيطرة «هيئة تحرير الشام» على مشارف عفرين.

وتعتبر هذه النقطة هي النقطة الأولى التي تنشرها القوات التركية في منطقة الشيخ عقيل ضمن مناطق سيطرة «حركة نورالدين زنكي» المطلة على منطقة عفرين.

ومن المتوقع أن تنشر القوات التركية نقطة إضافية في مناطق «نورالدين زنكي»، من بينها نقطة في منطقة الراشدين غربي مدينة حلب تمهيدا لإعادة فتح أوتوستراد (الطريق السريع) دمشق وصولا لمدينة حلب من نقطة الراشدين.

وكانت وسائل إعلام محلية سورية أفادت بأن تركيا استكملت تأهيل القاعدة العسكرية الأولى في قمة جبل الشيخ بركات قرب مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، في خطوة تسعى فيها إلى إقامة 8 قواعد أخرى.

وكانت تركيا قد أرسلت قوات عسكرية إلى إدلب شمالي سوريا تنفيذا لاتفاق أستانة لإنشاء نقاط مراقبة بشأن مناطق خفض التصعيد في سوريا، إلا أن وسائل إعلامية عديدة أشارت إلى أن أنقرة تسعى لإقامة قواعد عسكرية في مطارات عديدة في ريف إدلب وتعزيز تواجدها حول عفرين الكردية، فضلا عن مساندتها فصائل سورية معارضة.

وبحسب وسائل عديدة فإن القوات التركية بدأت بتنفيذ عمليات عسكرية ليس فقط في عفرين، بل وفي المناطق الشمالية الشرقية من محافظة حلب في منطقة منبج.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا حلب نورالدين زنكي هيئة تحرير الشام