«عون»: لا نقبل الإيحاء بأن حكومتنا شريكة في أعمال إرهابية

الاثنين 20 نوفمبر 2017 01:11 ص

عبر الرئيس اللبناني، «ميشال عون»، الإثنين، خلال استقباله الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبوالغيط»، عن رفضه لما وصفه بالإيحاءات بأن لبنان مسؤولة عن الصراعات الإقليمية والإرهاب في المنطقة.

وقال بيان للرئاسة اللبنانية إن «لبنان ليس مسؤولاً عن الصراعات العربية أو الإقليمية التي تشهدها دولاً عربية، وهو لم يعتدِ على أحد ولا يجوز بالتالي ان يدفع ثمن هذه الصراعات من استقراره الأمني والسياسي».

وشدد على أن «لبنان لا يمكن أن يقبل الإيحاء بأنّ الحكومة اللبنانية شريكة في اعمال ارهابية»، لافتاً إلى أن «الموقف الذي اتخذه مندوب لبنان لدى جامعة الدول العربية بالأمس يعبّر عن إرادة وطنية جامعة»، في إشارة إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أن بلاده واجهت الاعتداءات المستمرة منذ العام 1978 حتّى العام 2006 واستطاعت تحرير أراضيها، منبها إلى أن «الاستهداف الإسرائيلي لا يزال مستمراً ومن حق اللبنانيين أن يقاوموه ويحبطوا مخططاته بكل الوسائل المتاحة».

لا نرغب بإلحاق الضرر بلبنان

بدوره، قال «أبوالغيط»، في تصريح للصحفيين، بعد لقائه الرئيس اللبناني، إن «القرار الذي صدر أمس قدم وتبنته اللجنة المعنية بالشأن الإيراني وهو صادر لإحاطة الأمم المتحدة بالنهج الإيراني إقليمياً»، لافتاً إلى أن هذا القرار سيبلغ إلى مجلس الأمن الدولي عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية.

وأضاف «أبوالغيط»: «لمست تفهماً (عربياً) للتركيبة اللبنانية، ولا أحد يرغب في إلحاق الضرر بلبنان»، لافتاً إلى أنه «إذا كان القرار قد مس طرفاً في لبنان، فهذا الأمر ليس بجديد»، في إشارة إلى «حزب الله» الذي سبق أن وصفته بيانات عدّة صادرة عن الجامعة العربية بأنه «منظمة إرهابية».

وأوضح الأمين العام للجامعة العربية أن «تشكيل حكومة لبنانية جديدة هو شأن لبناني لا أتدخل فيه، ولا يمكن أن أعلق عليه، وهذا أمر يتعلق بالتركيبة اللبنانية».

ووصل «أبوالغيط» صباحاً إلى بيروت، وذلك بعد مشاركته في اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة أمس.

وكان وزراء الخارجية العرب أدانوا ما وصفوه بـ«التدخلات المستمرة» لإيران في الشؤون العربية، متهمين جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران بدعم «الإرهاب».

وقال الوزراء إن هذه التدخلات «من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية» في الشرق الأوسط.

جاء هذا في البيان الختامي لاجتماع طارئ عقده الوزراء بطلب من السعودية لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في المنطقة.

وحمّل البيان حزب الله مسؤولية «دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ الباليستية».

واتهم البيان إيران بتنفيذ «أعمال إرهابية» في البحرين، كما أدان استمرار احتلال إيران لجزر طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبوموسى الإماراتية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

عون إيران طهران لبنان أبو الغيط «جامعة الدول العربية» «حزب الله»