بواخر خليجية محملة بالمشتقات النفطية تصل إلى اليمن

الاثنين 20 نوفمبر 2017 05:11 ص

وصلت إلى اليمن، الإثنين، بواخر قادمة من موانئ خليجية محملة بالمشتقات النفطية.

وقال مدير مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية الحكومية، «سالم باسمير»، إن «باخرة تحمل 17 ألف طن من الديزل وصلت اليوم، إلى ميناء المكلا، فيما رست أخرى على متنها 12 ألف طن من مادة الديزل، بينما باخرة ثالثة تحمل 13 ألف طن من الديزل بدأت منها عملية الضخ إلى خزانات شركة النفط».

وأوضح أن ثلاث بواخر أخرى متوقع وصولها خلال الساعات القادمة إلى ميناء المكلا، تحمل 26 ألف طن من مادة الديزل.

وكشف أن هذه الشحنات وصلت من موانئ خليجية دون تسميتها بالتحديد.

واختفت تماما المشتقات النفطية بمحطات التعبئة في الكثير من المحافظات اليمنية، خلال الأيام الماضية، فيما ظهرت في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، وصلت في بعض المدن إلى 30 دولارا لخزان وقود سعة 20 لترا.

وكان «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية، قرر إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية أمام الشحنات الإنسانية والتجارية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وقبل أسبوعين، أعلنت قيادة التحالف، إغلاق جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن، وذلك بشكل مؤقت، على خلفية إطلاق «الحوثيين» صاروخا باليستيا، نحو مطار الرياض، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

واتهم «التحالف العربي»، إيران بالضلوع في تزويد «الحوثيين» بالصواريخ الباليستية، معتبرا ذلك عملا من أعمال الحرب ضد السعودية.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عربيا في اليمن ضد «الحوثيين»، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا، لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ميناء المكلا اليمن المشتقات اليمينة الديزل دول خليجية

نينوى..حملة كبرى لملاحقة مهربي المشتقات النفطية