«خاشقجي»: تجري الآن تسويات مليارية مع أمراء غير موقوفين

الاثنين 20 نوفمبر 2017 06:11 ص

قال الكاتب الصحفي السعودي «جمال خاشقجي» إن هناك تسويات تتم الآن مع أمراء غير موقوفين.

وبين «خاشقجي» في تغريدة له عبر «تويتر» أنه «تجري الآن وبهدوء تسويات مليارية مع عدد من كبراء الأمراء غير الموقوفين يتم بموجبها تسديد مبالغ لوزارة المالية ونقل أسهم وممتلكات وأراض للدولة».

 

 

 

 

وجاءت تصريحات «خاشقجي» متزامنة مع ما كشفه «مجتهد» من أن التحويلات التي تجري من حساب الأمراء والمسؤولين السعوديين السابقين والحاليين ورجال الأعمال المعتقلين، تتم لحساب تابع للديوان الملكي يخص ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، وليس لحساب الخزينة في وزارة المالية.

ولفت «مجتهد» في تغريدات له على موقع «تويتر»، إلى أن «التحويلات بالمليارات»، مضيفا أن «بعض المعتقلين يأتونهم بالمسؤولين عن حساباتهم لأخذ تفويض بتحويل الأموال لأي جهة يحددها بن سلمان».

وفي وقت سابق، اتهم «خاشقجي»، الأسرة الحاكمة في بلاده بأنها «أصل الفساد في المملكة»، لافتا إلى أن الجميع بات مصابا بحالة من الذعر والهلع جراء ما يحدث في المملكة.

وقال «خاشقجي»، خلال مشاركته في ندوة سياسية للمركز العربي في واشنطن، في معرض حديثه عن الاعتقالات التي طالت رجال أعمال بارزين، إن الفساد بالعقود التجارية التي تدخلت بها الأسرة الحاكمة، وصل إلى مليارات عديدة.

وأشار الكاتب السعودي إلى أن هناك حاجة بالفعل إلى مكافحة الفساد، لكن في نفس الوقت يجب مناقشة الأمر نظراً لتداعياته.

ولفت إلى حالة الذعر التي يعيشها رجال الأعمال السعوديون، الخائفون على مستقبل أعمالهم، وما إذا كان سيف محاربة الفساد سيطالهم أيضاً، وكذلك ذعر عشرات آلاف العاملين في الشركات التي اعتقل أصحابها في حملة «بن سلمان» بشأن مستقبل وظائفهم في تلك الشركات.

وتحتجز السلطات العشرات من أفراد العائلة الحاكمة والمسؤولين ورجال الأعمال، ضمن حملة تقول إنها مكافحة للفساد، حيث يواجه الموقوفون اتهامات تشمل غسيل الأموال وتقديم رشا والابتزاز واستغلال النفوذ لتحقيق مصالح شخصية.

وسبق أن كشفت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أن السلطات السعودية تتفاوض مع الأمراء ورجال الأعمال المحتجزين بدعاوى الفساد، وتعرض عليهم صفقات لنيل حرياتهم، تصل في بعض الأحيان لطلب التنازل عن 70% من ثرواتهم، من أجل توجيهها لخزانة البلاد المستنزفة.

بيد أن صحفا عالمية، أرجعت سبب حملة الاعتقالات بالمملكة إلى رغبة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في التخلص من خصومه تمهيدا لاعتلاء العرش، مؤكدة أن قائمة المعتقلين تشير إلى اختيار دقيق لخصوم «بن سلمان» من قمة الهرم الاقتصادي والسياسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي مجتهد بن سلمان الأمراء الموقوفين اعتقال الأمراء مكافحة الفساد