«بارزاني»: قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء «صدر من جانب واحد»

الاثنين 20 نوفمبر 2017 07:11 ص

قال رئيس حكومة إقليم شمال العراق «نيجرفان بارزاني»، خلال مؤتمر صحفي، إن قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق، اليوم الإثنين، بشأن استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم «صدر من جانب واحد».

واليوم، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، حكمًا قالت فيه إن «استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، لم يكن دستوريًا، وأمرت بإلغاء كل الآثار والنتائج المترتبة عليه».

وأشار «بارزاني» خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع حكومة الإقليم في أربيل، إلى أن «قرار المحكمة الاتحادية اتخذ بشكل أحادي الجانب دون حضور ممثلين عن الإقليم».

وأضاف: «نحن نحترم القرارات التي تصدرها المحكمة الاتحادية العليا»، مستدركا: «لا يوجد أي قانون أو سلطة يمكنها إلغاء الاستفتاء»، على حد تعبيره.

وقال «بارزاني» إن «الإقليم مستعد لإجراء الحوار لحل المشاكل مع بغداد وفقًا للدستور العراقي».

وأشار إلى أن «الحاجة لطرف ثالث من أجل حل المشاكل»، دون مزيد من التفاصيل.

وكان إقليم كردستان العراق قد أجرى استفتاء في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، حول انفصال الإقليم عن الحكومة الاتحادية، وجاءت نتيجة التصويت لصالح الانفصال بنسبة نحو 92%.

وقبل نحو أسبوع، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق احترامها لقرار المحكمة الاتحادية العليا الذي يحظر انفصال الإقليم عن العراق، على أن يؤسس حكم المحكمة لحوار وطني يحل الخلافات عن طريق الدستور.

وقالت حكومة الإقليم إنها ترحب بحل الخلافات مع السلطة الاتحادية بطرق دستورية وقانونية، انطلاقا من موقفها بالترحيب بجميع المبادرات، وفي مقدمتها مبادرة المرجع الشيعي الأعلى «علي السيستاني» والدول الصديقة بشأن العودة للدستور لحل الخلافات، وفق قولها.

وفي بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن رئيس الإقليم «مسعود بارزاني» تنحيه من منصبه بعدما خسر غالبية المناطق المتنازع عليها مع بغداد، خصوصا تلك الغنية بالنفط التي كانت ستؤمن له مصدر تمويل لدولة كردستانية محتملة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

بارزاني العراق كردستان