«ميرور» البريطاني: «أتوبيسات» لندن تعمل بالقهوة بدلا من الوقود قريبا

الاثنين 20 نوفمبر 2017 07:11 ص

قال تقرير جديد لموقع «ميرور» البريطاني إن «الأتوبيسات» في لندن ستعمل قريبًا بالقهوة، إذ يبحث قادة النقل عن طرق جديدة ونظيفة لتشغيل نظام النقل العام بالمدينة.

وتأتى هذه الخطوة في الوقت الذي تعهد فيه عمدة لندن «صادق خان» بمحاربة الانبعاثات وتحسين نوعية الهواء في لندن.

وأعلنت شركة تقنية تحمل اسم bean reckons عن إمكانية استخدام القهوة لتشغيل حافلة واحدة لمدة تصل إلى عام، وطورت الشركة وعلى وجه التحديد وقودا حيويا عن طريق استخراج النفط من نفايات القهوة وخلطها بالديزل.

وتنتج لندن حوالي 200 ألف طن من نفايات البن كل عام، إذ تريد إدارة النقل في لندن إضافة الوقود الحيوي للمساعدة في تقليل انبعاثات النقل.

وتعاونت bean reckons مع شركة شل لتحويل النفايات - التي تم جمعها من المقاهي والمصانع - إلى وقود B20 الحيوي المخلوط، وهناك شركات أخرى تجرى عمليات مماثلة بنفايات زيت الطهي وشحوم اللحوم.

وتكفي كمية النفايات الصادرة من 2.55 مليون كوب قهوة، لتشغيل واحدة فقط من حافلات العاصمة، البالغ عددها 9500 حافلة لمدة عام.

وتم إنتاج ستة آلاف لتر من زيت البن حتى الآن، وبمجرد تحويله إلى وقود حيوي، يمكن إضافته مباشرة إلى حافلات لندن دون الحاجة إلى التعديل.

وقال مؤسس شركة bean reckons آرثر كاي: «هذا مثال عظيم على ما يمكن فعله عندما نبدأ فى إعادة تصور النفايات كمورد غير مستغل».

المصدر | الخليج الجديد+ اليوم السابع

  كلمات مفتاحية

البن لندن الأتوبيسات ميرور