دبلوماسي ألماني: الثورة السعودية من أعلى قد تؤدي لحرب

الاثنين 20 نوفمبر 2017 08:11 ص

قال وزير الخارجية الألماني الأسبق، «يوشكا فيشر»، إن ما وصفها بـ«الثورة السعودية من أعلى» قد تؤدي إلى نشوب حرب، في إشارة للإجراءات الأخيرة التي يقوم بها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ومحاولة تعبيد الطريق لسيطرته على الحكم في البلاد، وتداعيات هذا الأمر.

جاء ذلك في مقاله الأخير على موقع منظمة «بروجكت سينديكت» المختص في مقالات الرأي للخبراء والساسة والفائزين بجوائز «نوبل».

وأضاف أن نجاح هذه الثورة ستزيد من حدة التوتر في الإقليم، مشددا على أنه يجب ألا تتم «الثورة من أعلى» دون أخذ بعض الملاحظات الضرورية بعين الاعتبار، بحسب صحيفة «القدس العربي».

والسبت، قالت وزارة الخارجية السعودية، إنها استدعت السفير الألماني، وسلّمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابرييل» خلال اجتماعه بنظيره اللبناني «جبران باسيل».

كما أعلنت السعودية، استدعاء سفيرها في ألمانيا للتشاور، بالإضافة إلى تسليم سفير ألمانيا لدى المملكة، مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها «غابرييل» خلال لقائه نظيره اللبناني، التي وصفها مصدر في وزارة الخارجية السعودية بـ«المشينة وغير المبررة».

وكان «غابرييل»، انتقد بشدة التصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل «سعد الحريري»، ووصفها بأنها «ليست معتادة».

وقال خلال لقائه، مع نظيره اللبناني في برلين، في إشارة إلى القيادة السعودية: «إن هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا بأن روح المغامرة التي تتسع هناك (بالمملكة) منذ عدة أشهر، لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها».

وردا على هذه التصريحات، أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، عدم صحة تلك التصريحات، قائلا إن «تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان السعودية»، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

ومنذ إعلان استقالته المفاجئة من الرياض، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، طُرحت أسئلة كثيرة حول حرية «الحريري» في الحركة وما إذا كان قد أجبر على الاستقالة من قبل السلطات السعودية من عدمه.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الألمانية السعودية ألمانيا