«بوتين» يبحث مع أمير قطر الأزمة الخليجية وقمة سوتشي

الاثنين 20 نوفمبر 2017 09:11 ص

أجرى الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، مساء الإثنين، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بحثا خلاله الأزمة الخليجية، وقمة سوتشي المتعلقة بالأزمة السورية.

وقال الكرملين، في بيان صدر عنه بهذا الصدد، نقله إعلام محلي، إن المحادثات تخللها «تبادل للآراء بشأن القضايا المحورية في الشرق الأوسط، بما في ذلك منطقة الخليج، بالإضافة إلى الوضع في سوريا أخذا بعين الاعتبار النجاحات الأخيرة في محاربة التنظيمات الإرهابية وآفاق التسوية السياسية في هذه البلاد».

وأضاف البيان أن «بوتين» أطلع أمير قطر على «سير التحضير للقمة الثلاثية في سوتشي لقادة الدول الضامنة لعملية أستانا، (روسيا، وإيران، وتركيا)».

وأعطى الجانبان «تقييما إيجابيا للتعاون الروسي القطري»، مشددين على «المصلحة المشتركة في تعميقه لاحقا في مختلف المجالات».

يذكر أن روسيا أظهرت دعما اقتصاديا لقطر في بداية الأزمة الخليجية، وقالت إنها مستعدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية إليها.

ويسعى البلدان لرفع التبادل التجاري بينهما إلى 500 مليون دولار في المرحلة المقبلة، من نحو 60 مليونا عام 2014، و41 مليونا عام 2013.

يشار إلى أن روسيا وتركيا وإيران هى الضامنة لاتفاق إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا التي تشهد قتالاً بين القوات الحكومية وتنظيمات متطرفة وعناصر المعارضة المسلحة منذ إندلاع الثورة في سوريا في مارس/آذار 2011.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا العلاقات الروسية القطرية بوتين أمير قطر