حوار «الجبير» وتصريحات «العطية» يتصدران عناوين الصحف المصرية

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 04:11 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء حوار وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» مع رؤساء تحرير الصحف المصرية الذي تناول فيه التصعيد الإيراني والأزمة القطرية والاعتقالات الأخيرة في المملكة، كما نقلت تصريحات وزير الدفاع القطري «خالد العطية» حول وجود أطراف لم يسمها تسعى لإفشال أي تقارب أو تحسن في العلاقات المصرية القطرية، واهتمت بالتحركات المصرية لإنهاء الأزمة اللبنانية.

وكشفت الصحف عن إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية قبل نهاية هذا العام، وتقدم مصر على مؤشر السلام العالمي، وتصريحات رئيس الوزراء حول الاقتصاد غير الرسمي، وخسائر ماسبيرو التي قاربت على 5.5 مليار جنيه.

إيران.. وقطر.. والاعتقالات

وأبرزت صحيفة «الأخبار» حوار وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» مع رؤساء تحرير الصحف المصرية بالقاهرة على هامش مشاركته في الاجتماع الاستثنائي بالجامعة العربية، حيث اعتبر «الجبير» أن إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم، وأن سجل إيران الإرهابي لا يحتاج إلى دليل.

وشدد على أنه على الدول العربية أن تتصدي لإيران، معربا عن ارتياحه للقرار الذي تم اتخاذه من وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم ضد طهران بإجراء اتصالات بالمجموعة العربية في مجلس الأمن لطلب عقد جلسة طارئة لبحث تدخلات إيران في المنطقة ودعمها للإرهاب.

وفيما يخص آخر تطورات الأزمة القطرية، اعتبر الجبير أن أزمة قطر صغيرة إذا ما قورنت بغيرها من أزمات المنطقة في سوريا واستقرار العراق أو ليبيا ومواجهة التطرّف والإرهاب في المنطقة، أو تحديات التنمية الداخلية في الدول الأربعة والاصلاحات التي تقوم بها، زاعما أن قطر قامت بعمل كل شيء إلا الاعتراف بالمشكلة والإقرار بالخطأ رغم أنه أول الطريق لإيجاد حل.

كما ادعى «الجبير» أن الاعتقالات الأخيرة في المملكة بدعوى مكافحة الفساد لم تكن مفاجئة، زاعما أن التحقيقات حول قضايا الفساد مستمرة منذ عامين ونصف العام، وأشار إلى أن حجم الأموال التي تم رصدها حتي الآن في قضايا الفساد وصل إلى ١٠٠ مليار دولار وهناك توقعات بارتفاع الرقم، مضيفا أن الإصلاحات التي تمت في العامين الأخيرين في المملكة كانت تحتاج 30 عاما للانتهاء منها.

العلاقات القطرية المصرية

واهتمت صحيفة «الشروق» بتصريحات وزير الدفاع القطري «خالد العطية»، بأن أطرافا خارجية، لم يسمها، تعرقل تحسن علاقة بلاده مع مصر، مضيفا في مقابلة مع برنامج «الحقيقة»، الذي بثه تليفزيون قطر الرسمي، أنه «كلما بنينا جسورا للتقارب (مع مصر) يتدخل طرف آخر لإفساد ذلك، بسبب وجود أجندات خاصة»، مشددا على أن «التزام قطر تجاه مصر مستمر، دون تأثر، لاعتقادنا بأنها يجب أن تكون قوية».

وحول الأزمة الخليجية، أشار «العطية»، إلى تصريحات أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، بأن «الحوار هو أسهل وأقصر طريق لحل الخلاف»، معربا عن أمله «بوجود من يستمع لصوت العقل والحكمة، ويستجيب لدعوة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد للتفاوض»، وختم العطية بالتأكيد أن «قطر منفتحة دائما على الحوار، ولا يوجد لديها ما تخشاه».

تحرك مصري بالأزمة اللبنانية

وكشفت صحيفة «الوطن» عن تحركات مصرية سعيا لإنهاء أزمة استقالة رئيس الوزراء «سعد الحريري»، ونقلت عن سفير مصر في لبنان «نزيه النجاري» أن مصر تفضل إجراء اتصالات هادئة في الموضوع، والتنسيق مع الأطراف المعنية حرصاً على نجاح اتصالاتها. مشيرا إلى أن الأجواء التي سادت الجولة العربية التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري كانت إيجابية، وأنه من المهم أن تحظى الاتصالات المختلفة حول الموضوع بالمساحة اللازمة لكى تثمر على النحو المطلوب.

فى السياق نفسه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط»، أن الجامعة تسعى لـ«تجنيب» لبنان تداعيات الخلافات الإقليمية، بعد وصف وزراء الخارجية العرب حزب الله بـ«الإرهابى» واتهامه بدعم «الجماعات الإرهابية» فى المنطقة.

ومن المقرر أن يصل «الحريري» إلى القاهرة الثلاثاء، قادما من باريس، ليجري مباحثات مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قبل أن يعود إلى لبنان ليشارك في ذكرى الاستقلال في لبنان الموافق الأربعاء المقبل، وذلك عقب أكثر من أسبوعين من إعلانه الاستقالة أثناء وجوده بالسعودية.

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية

وكشفت صحيفة «الأخبار»‬ أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستقوم بتحديد الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية، حيث يتم تحديد موعد فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية وموعد غلقها ومدة الدعاية الانتخابية للمرشحين وسقف الانفاق إلى جانب تحديد فترة الصمت الانتخابي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف عنها أن الرئيس الأسبق «حسني مبارك» ممنوع من ممارسة حقوقه السياسية إلى جانب أول رئيس مدني منتخب «محمد مرسي» لصدور أحكام قضائية نهائية بإدانتهما، وهو ما ينطبق على «جمال» و«علاء مبارك» لإدانتهما في قضية القصور الرئاسية وقضاء مدة العقوبة، بالإضافة إلى كل المتهمين الصادر بحقهم أحكام نهائية، كاشفة أن إجمالي من لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية ٥٧ مليونا و٦٠٠ ألف ناخب مقابل ٥٥ مليونا خلال الانتخابات البرلمانية الماضية.

الاقتصاد غير الرسمي 1.8 تريليون

ونقلت صحيفة «الأهرام» تصريحات رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، عقب تفقده معرض الحرف اليدوية بأن الحكومة مهتمة بالصناعة اليدوية، وهناك تشريعات لتنمية هذه المهارات، خاصة أن هناك 1.8 تريليون جنيه اقتصاد غير رسمي، مشيرا إلى أنها يمكن أن تساعد على حل الكثير من المشاكل ومنها البطالة، مؤكدا على أن الإصلاح الاقتصادي لا يقتصر على المؤشرات المالية لكنه يشمل جميع القطاعات.

وأعرب «إسماعيل» عن إعجابه بالـ«ذوق الرفيع» لمنتجات المعرض، كاشفا عن إمكانية التصدير منه للخارج، ولفت إلى أنه يأمل أن يكون المعرض مستمرا وليس كل عام فقط، مؤكدا سعي الحكومة للتوسع في هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة عن طريق التشريعات وجهاز الصناعات الصغيرة والمتوسطة والصندوق الاجتماعي للتنمية ومبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات بفائدة 5%.

3 مراكز على مؤشر السلام

وتناولت صحيفة «الشروق» مؤشر السلام العالمي للعام 2017، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، الإثنين، الذي حصلت فيه مصر على المركز الـ139 من بين 163 دولة على مؤشر السلام العالمي الذى يصنف دول العالم وفقا لمدى توافر مقومات الأمن والأمان فيها، وبذلك تكون مصر قد تقدمت 3 مراكز عن آخر تقرير، كما كشف التقرير أن قطر هي الأولى عربيا في الدول الأكثر أمانا، التي حصلت على المركز الـ30.

ووفقا للمؤشر، فقد ظهرت 6 دول عربية بين أخطر 10 دول فى العالم، وتصدرتها سوريا التى احتلت المركز الأخير على المؤشر، بينما حلت أيسلندا فى المركز الأول كأكثر دول العالم أمنا وسلاما، كما أنه إلى جانب سوريا، فإن من الدول العربية الأخطر فى العالم، جاء العراق واليمن والصومال وليبيا والسودان، أما الدول الخطيرة الأخرى فى العالم، من بين العشر الأواخر أمنا، فهى أفغانستان وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وأوكرانيا.

خسائر ماسبيرو.. 5.4 مليار

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» خسائر الهيئة الوطنية للإعلام المسؤولة عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» عن العام المالي الماضي التي بلغت نحو 5 مليارات و435 مليونًا.

وأرجع عضو الهيئة «عبدالرحمن رشاد» العجز في الموازنة إلى تراكمات ديون سابقة على الاتحاد، كاشفا عن أن الهيئة الآن تحاول إحداث تعظيم فى الإيرادات من خلال خطط تطوير الهيئة لجذب إعلانات وتغيير محتوى البرامج، ورفع أجور المعدين بهدف جذب معدين من خارج المبنى واستثمار موقع الإذاعة لجذب الإعلانات وتقليل ساعات البث.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية العطية الجبير ماسبيرو الحريري لبنان مؤشر السلام