وكيل وزارة الدفاع الإماراتية: تربطنا بـ(إسرائيل) علاقات أخوة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 09:11 ص

وصف وكيل وزارة الدفاع الإماراتية «عبدالله محمد الهاشمي» علاقات بلاده مع (إسرائيل) بأنها علاقات أخوة، مؤكدا أن أبوظبي وتل أبيب لا تمثلان تهديدا لبعضهما البعض.

وقال «الهاشمي»، خلال مقابلة له مع وكالة «ديفنس أند إيروسبايس» الأمريكية، ردا على سؤال عما إذا كانت زيادة القدرة العسكرية الإماراتية تشكل تهديدا لـ(إسرائيل)، إن «العلاقة بين البلدين تشبه علاقة الأخوة، والولايات المتحدة هي مثل الأخ الأكبر الذي لن يسمح لنا بأن نتعارك».

وأضاف أنه «إذا كان هناك حل بين (إسرائيل) والعرب أو فلسطين تحديدا، فإن ذلك سيجري على الطاولة، لأنني لا أعتقد أننا نشكل أي تهديد لـ(إسرائيل)، ولا أعتقد أن (إسرائيل) تشكل تهديدا لدولة الإمارات».

 

 

يشار إلى أن «الهاشمي» كان قد أثار الجدل بتصريحاته عن ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» حين قال: «أعتقد بأن الرسالة الوحيدة التي أستطيع أن أوجهها إلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تستمع جيدا إلى الشيخ محمد بن زايد عندما يتحدث.. فهو مرشدنا، والحكمة تخرج من هذا الرجل، ونحن نقتفي أثره، بل في الحقيقة نحن نعبده».

 

 

وتاتي تصريحات «الهاشمي» بالتزامن مع تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» التي أكد فيها أن هناك اتصالات بين (إسرائيل) ومصر ودولا أخرى من أجل التصدي لـ«إرهاب الإسلام المتطرف»، بحسب وصفه.

وتثير سياسات الإمارات جدلا واسعا في المنطقة؛ فهي -حسب مراقبين- تدعم الثورات المضادة للربيع العربي والأنظمة القمعية في مصر وليبيا وتونس، كما تعادي جماعات الإسلام السياسي التي أوصلتها العملية الديمقراطية إلى الحكم في بعض الدول بعد العام 2011، وتتبنى علاقات وثيقة مع (إسرائيل)، ويعتبر حركة «حماس» المقاومة للاحتلال الإسرائيلي «حركة إرهابية».

كما تشير تقارير إلى أن الإمارات هي التي حرضت ولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان»، على افتعال الأزمة مع قطر، فضلا عن دعم المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/تموز 2016.

يذكر أن رسائل البريد الإلكتروني المخترقة لسفير الإمارات في واشنطن «يوسف العتيبة» التي تم نشرها في سبتمبر/ أيلول الماضي، كشفت عن ملامح العلاقة الوثيقة بين الإمارات و(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع الإماراتية عبدالله الهاشمي العلاقات الإماراتية الإسرائيلية محمد بن زايد

المرزوقي: الإمارات باتت الآن محمية إسرائيلية أمريكية 

بالفيديو.. أول لقاء لوزيري خارجية الإمارات وإسرائيل بنصب الهولوكوست