إعلان الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة في مصر الشهر المقبل

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 09:11 ص

كشفت مصادر مطلعة، أن «الهيئة الوطنية للانتخابات»، ستعلن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية في مصر، والمقررة العام 2018، نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويشمل الجدول، الذي يتم وضعه بالتنسيق مع الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية، موعد فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية، وموعد غلقها، ومدة الدعاية الانتخابية للمرشحين، وسقف الإنفاق، إلى جانب تحديد فترة الصمت الانتخابي.

ونقلت صحيفة «الأخبار» الحكومية، الثلاثاء، عن مصادر (لم تسمها)، أن الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، ونجليه «جمال» و«علاء» ممنوعون من ممارسة حقوقهم السياسية إلى جانب الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، الذي أطيح به من الحكم عبر انقلاب عسكري منتصف العام 2013.

ويبلغ إجمالي من لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة ٥٧ مليونا و٦٠٠ ألف ناخب، مقابل ٥٥ مليونا خلال الانتخابات البرلمانية الماضية.

ويتم حاليا التنسيق بين «الهيئة الوطنية للانتخابات» والأجهزة المعنية لتنقية جداول الناخبين، وإضافة من وصلت أعمارهم ١٨ سنة والحاصلين علي الجنسية المصرية ومر على تاريخ الحصول عليها ٥ سنوات لتمكينهم من مباشرة حقوقهم السياسية وفقا للدستور.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، صدق أغسطس/آب الماضي، على القانون رقم 198لسنة 2017 الخاص بدور وتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، التي من المقرر أن تشرف على انتخابات الرئاسة صيف العام المقبل 2018.

وينص القانون على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات» هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية بالاستقلال الفني والمالي والإداري، ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة، ويجوز لها عند الضرورة أن تعقد اجتماعاتها في أي مقر تحدده، ويجوز بقرار من رئيس الهيئة بعد موافقة المجلس إنشاء فروع لها في الداخل.

ونصت المادة الثالثة من القانون على أن «تختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة على النحو الذي ينظمه هذا القانون ودون التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها».

وللهيئة حق إعداد قاعدة بيانات الناخبين ومراجعتها بصفة مستمرة دوريًا، ودعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها، وفتح باب الترشح، وتلقي طلبات الترشح وفحصها والبت فيها، وفق قانون إنشائها.

وبحسب المادة 140 من الدستور المصري، «تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ120 يومًا على الأقل (أي في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط المقبلين)، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل».

وسيعلن اسم الرئيس المصري المنتخب في رئاسيات 2018 يوم 7 مايو/آيار 2018 على الأكثر.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر انتخابات الرئاسة 2018 الهيئة الوطنية للانتخابات عبدالفتاح السيسي حسني مبارك