بسبب الأمطار الغزيرة.. تعطل الملاحة وتوقف الدراسة غربي السعودية

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 10:11 ص

أدى سقوط الأمطار على المنطقة الغربية في السعودية (جدة ومكة المكرمة) وصولا إلى المدينة المنورة إلى تعطيل الدراسة في تلك المناطق، وتأخير الرحلات الجوية، وإيقاف الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي.

وبسبب التقلبات الجوية المصاحبة للأمطار وارتفاع سرعة الرياح وانخفاض مدى الرؤية الأفقية، تقرر تعليق الدراسة في عدد من المحافظات السعودية بناء على تحذيرات الدفاع المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة.

وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني من تقلبات جوية مختلفة وأمطار رعدية على معظم مناطق المملكة.

وأعلنت العديد من مديريات الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الغربية، تعليق الدراسة، اليوم الثلاثاء، في جميع مدارس المنطقة، وذلك لاستمرار هطول الأمطار والتقلبات الجوية المتوقعة خلال الساعات المقبلة.

من جانبه، أعلن مركز الأزمات والكوارث في إمارة مكة، أنه نظرا لتعرض محافظات مكة المكرمة لسحب رعدية ممطرة فإن المركز يهيب بالجميع بعدم النزول إلى الأودية ومناطق السيول وتجمعيات المياه.

وأفاد المركز في تغريدات ممتالية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بإغلاق معظم الطرق بسبب ارتفاع منسوب المياه فيها، وتعطل حركة المرور، مؤكدا أن الحالة المطرية امتدت باتجاه شرق محافظة جدة وصولا إلى العاصمة المقدسة.

وبحسب، الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، فإن هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة يشمل السواحل منها، ويمتد إلى مناطق (حائل، القصيم، رفحاء، حفر الباطن، الدوادمي، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية).

وأشارت الأرصاد الجوية السعودية إلى أن مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، تبوك، المدينة المنورة، مكة المكرمة، القصيم، الرياض ستشهد هطولا غزيرا ورياحا نشطة السرعة، في حين يشتد الهطول على مناطق (أملج، ينبع، رابغ، جدة، والليث).

وقالت إن الأمطار الشديدة الغزارة تؤدي إلى جريان السيول، مطالبة بتوخي الحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الحالة، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمطار سيول