فلسطين توقف اتصالاتها مع أمريكا بعد إغلاق مكتبها بواشنطن

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 01:11 ص

قررت الرئاسة الفلسطينية وقف الاتصالات مع الإدارة الأمريكية، رداً على إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية «نبيل أبوردينة»، إن المرحلة القادمة حاسمة وفرصة لتصويب العلاقات الفلسطينية الأمريكية، بحسب ما نقلته وكالة «وفا».

وأضاف، أن التوجهات الفلسطينية، جاءت ردا على بعض الإجراءات الأمريكية غير المقبولة، مؤكدا أن «القرار الفلسطيني يواجه التحديات بمواقف صلبة ووطنية».

ودعا «أبوردينة»، حركة «حماس»، إلى أن تلتقط هذه المواقف الشجاعة للعودة إلى الشرعية، وعدم السماح لأي جهة للعب في الساحة الفلسطينية.

والأسبوع الماضي، أبلغت السلطات الأمريكية، منظمة التحرير الفلسطينية، بعدم تجديد ترخيص مكتبها في واشنطن.

وسلمت الإدارة الأمريكية، مكتب المنظمة، رسالة تفيد بعدم تجديد ترخيص المكتب في واشنطن، تزامنا مع انتهاء الترخيص الذي يتم تجديده كل 6 شهور.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكية «ريكس تيلرسون»، إن «الفلسطينيين يخالفون قانونا أمريكيا ينص على ضرورة غلق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية، إذا دفع الفلسطينيون المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة (إسرائيل) على جرائم بحقهم»، بحسب «أسوشييتد برس».

كما نقلت الوكالة، عن مصدر في الخارجية الأمريكية (لم تسمه)، أن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، «تجاوز هذا الخط، عندما دعا المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في تصرفات (إسرائيل) ومحاكمتها».

وبحسب الوكالة ذاتها، فإن السلطات الأمريكية أكدت أنها ستحافظ على العلاقة مع الفلسطينيين، حتى لو تم إغلاق مكتبهم.

ومنذ أيامه الأولى في منصبه، تعهد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بأن يكون هو الرئيس الذي سيحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، نهاية أبريل/نيسان 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 أشهر من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين في سجونها.

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا منظمة التحرير مكتب منظمة التحرير السلام إسرائيل مفاوضات