«بوتين» يطلع «سلمان» على نتائج اجتماعه مع «الأسد»

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 01:11 ص

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، سيجري مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»؛ لإطلاعه على اجتماعه مع رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وقال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، في مؤتمر صحفي: «اليوم ستكون هناك محادثة هاتفية لبوتين والعاهل السعودي ويمكن للمرء أن يتوقع بالتأكيد أن يطلع بوتين العاهل السعودي على اجتماع الأمس».

وأضاف، أن اتصالات الرئيس الروسي، بنظيره الأمريكي، والملك السعودي، مخطط لها عقب المشاورات العسكرية، اليوم الثلاثاء.    

وكان «بوتين» التقى «الأسد»، بشكل مفاجئ، في مدينة سوتشي، أمس الإثنين، وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية، وفق «رويترز».

وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي الإلكتروني، إن «بوتين، هنأ الأسد، بالنتائج، التي حققتها سوريا» فيما سماه البيان «الحرب ضد الإرهاب».

ومن المقرر أن يلتقي «بوتين» بعد غد، بنظيريه، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، والإيراني «حسن روحاني»، لبحث تسوية طويلة الأمد للوضع في سوريا.

ويأتي الاتصال المرتقب بين «بوتين» و«سلمان» في وقت تستضيف فيه العاصمة السعودية الرياض، نحو 144 شخصية سورية معارضة، يمثلون تيارات سياسية عدة، إضافة إلى الفصائل العسكرية ومستقلين.

ومن المتوقع أن يتمخض اجتماع «الرياض 2» عن هيئة جديدة للمفاوضات تتولى الإشراف على العملية التفاوضية مع النظام في مدينة جنيف تحت إشراف «الأمم المتحدة»، كما من المتوقع أن يصدر بيان يحدد استراتيجية المعارضة.

وكان منسق الهيئة العليا للمفاوضات السورية «رياض حجاب» وعشرة من أعضاء الهيئة أعلنوا استقالتهم، عشية انعقاد مؤتمر «الرياض2»، وسط أنباء تفيد بأن السعودية مارست ضغوطا للإطاحة بمعظم أعضاء الهيئة من المعروفين بتمسكهم بعدم تقديم تنازلات جوهرية حيال مصير «الأسد»، في أي مرحلة انتقالية سياسية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين سلمان بن عبدالعزيز بشار الأسد المعارضة السورية اجتماعات الرياض 2