السعودية تدرس إعفاء النساء من بعض عقوبات المخالفات المرورية

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 01:11 ص

تدرس الجهات المشاركة في وضع اللائحة التنفيذية التي ستضم شروطا تنظيمية لقيادة المرأة السعودية للسيارة، مقترحا يهدف لاستثناء النساء من بعض العقوبات.

ويعود استثناء النساء من بعض العقوبات التي تضمنتها لائحة المخالفات المرورية الجديدة، لعدم ملاءمتها لطبيعة الإناث، خاصة أن منها ما يستوجب إيقاف قائد المركبة في بعض الحالات المخالفة، وفقا لما ذكرته صحيفة «الوطن» السعودية، الثلاثاء.

وجاء المقترح المقدم تماشيا مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي، التي تقدم كافة التسهيلات أمام النساء، خاصة في إزالة العقبات التي قد تقف في طريق تعليمهن القيادة.

وأكد مصدر أن «المقترح طرح على اللجنة بأن تكتفي بدفع الغرامة دون التوقيف فيما يخص مخالفات النساء أثناء قيادة المركبات»، كاشفا أنه سيُعقد، الأسبوع القادم، اجتماع في الإدارة العامة للمرور لتحديد موعد انطلاق تدريب النساء على القيادة في مدارس تعليم القيادة بكافة المناطق.

وتدرس وزارة النقل بالسعودية إمكانية السماح للمرأة بامتلاك ترخيص لسيارات الأجرة ومزاولة نشاط النقل، من خلال لجنة شكلتها لإعداد تنظيمات وإجراءات جديدة بعد قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في سبتمبر/أيلول الماضي، أمرا بمنح المرأة حق قيادة السيارات، وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء «هيئة كبار العلماء» في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة، موضحا أن التنفيذ سيبدأ منتصف العام المقبل بعد اتخاذ الإجراءات الضرورية.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة المرأة المخالفات المرورية المرأة السعودية