مستشار «خامنئي»: 70 ألف مقاتل موالين لإيران في سوريا

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 02:11 ص

كشف مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية اللواء «يحيى رحيم صفوي»، أن عدد مقاتلي الميليشيات الموالية لإيران في سوريا، تجاوز 70 ألف مقاتل.

وأشار إلى أنه خلال اجتماع أعضاء من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري»، أن تطورات المنطقة تسير لصالح من وصفهم بـ«المستضعفين»، مؤكداً أن «فكرة الباسيج» أصبحت تعم سوريا، فضلاً على العراق واليمن.

وهاجم «صفوي»، الدول العربية، بسبب بيانها الأخير ضد «حزب الله»، واصفا ذلك البيان بأنه «وصمة عار على جبينها».

وفي تصريحات نقلتها وكالة «إسنا» الإيرانية، قال «صفوي»، إن «السعودية ستتفكك إلى عدة دويلات خلال السنوات المقبلة»، وإن ملك الأسرة الحاكمة في السعودية «آل سعود»، قبل 2030.

وأشار إلى أن أبحاثا أمريكية، نشرت قبل سنوات، تحدثت عن تفكيك المملكة إلى خمس دويلات.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمات حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض في طهران، وقنصليتها بمدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي «نمر النمر» (شيعي) مع 46 مدانا بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية.

وتزايدت حدة التوتر في المنطقة في الأسابيع الأخيرة بين السعودية وإيران، بشأن الاستقالة المفاجئة التي قدمها رئيس الحكومة اللبناني «سعد الحريري»، وبشأن تصعيد الحرب الدائرة في اليمن.

وحملت الجامعة العربية في ختام اجتماع لوزراء خارجيتها، قبل يومين، «حزب الله» الذي وصفته بـ«الإرهابي» و«الشريك في الحكومة اللبنانية مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية».

وتدعم إيران النظام السوري، الذي يواجه ثورة منذ 5 أعوام، وتساند قوات الحرس الثوري قوات «بشار الأسد» في سوريا، كما تدعم طهران الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان، وتقاتل قوات إيرانية إلى جانب قوات الحشد الشعبي الشيعي في العراق، وهي متهمة بارتكاب انتهاكات بشعة بحق السنة.

وتتهم العديد من الدول العربية خاصة دول الخليج إيران بالتدخل في شؤون المنطقة، كما يحملونها المسؤولية عن الكثير من الأعمال الإرهابية التي تقع بين الحين والآخر بها.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية آل سعود سوريا الباسيج