«رايتس ووتش» تطالب بكشف مصير معتقل سلمته الإمارات لمصر

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 06:11 ص

طالبت منظمة «هيومان رايتس ووتش»، مصر والإمارات، بالكشف «فورا» عن مكان «مصعب» نجل «أحمد عبدالعزيز»، مستشار الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، الذي اختفى بعد قضائه عقوبة سجن 3 سنوات في الإمارات.

ونقلت المنظمة الحقوقية الدولية، عبر بيان اطلع عليه «الخليج الجديد»، عن أسرة «مصعب» (29 عاما) إنه بدلا من الإفراج الفوري عنه في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال ضابط مسؤول عن الإبعاد في سجن الوثبة في أبوظبي، حيث كان الشاب المصري محتجزا، إنهم يرتبون ترحيله إلى مصر، وطلب منهم حجز تذكرة طيران له في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ولفتت المنظمة إلى أنه «عندما تواصلت العائلة لاحقا مع السجن، بعدما لم يصل مصعب إلى مصر، أخبر مسؤولو السجن الأسرة أنهم رحّلوه إلى مصر في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري».

لم ترد الحكومة المصرية على استفسارات العائلة بشأن مكان «مصعب».

من جانبها، قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، «سارة ليا ويتسن»: «اختفاء مصعب عبد العزيز هو فصل آخر من انعدام العدالة في قضيته، من اعتقاله إلى إطلاق سراحه المزعوم، مرورا بفترة احتجازه التي شابتها انتهاكات، بما في ذلك الادعاءات الخطيرة بالتعذيب».

و«مصعب» اعتقل بأبوظبي، في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2014، مكان إقامته منذ عام 1996، وعمله ضمن شركة لتطوير تطبيقات للهاتف المحمول؛ حيث اتُّهم بـ«الانتماء إلى الإخوان المسلمين». 

وفي 27 يونيو/حزيران 2016، حكمت عليه محكمة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا في أبوظبي بالسجن 3 سنوات، والإبعاد حال الإفراج عنه.

وقال «مصعب»، في رسالة مسجلة قبل محاكمته، إنه «تعرض لتعذيب وحشي على يد السلطات الإماراتية»، ولم يكن له أي اهتمام أو مشاركة في السياسة.

وعزا اعتقاله إلى عمل والده مع جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر.

ولم تستجب الحكومتان المصرية والإماراتية لطلبات الأسرة المتكررة للحصول على معلومات عن مكان «مصعب»، حسب منظمة «هيومان رايتس ووتش».

وراجعت المنظمة الحقوقية نسخا من مراسلات العائلة مع شركة «مصر للطيران»، والتي تظهر عدم استخدام تذكرة 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما راجعت أيضا الرسائل التي أرسلها محامو الأسرة إلى النائب العام المصري ووزارة الداخلية والقنصلية الإماراتية في تركيا، مكان إقامة الأسرة.

وسبق أن أطلقت أسرة «مصعب» حملة لتوقيع عريضة تطالب بالإفراج عنه، والسماح له بالعودة إلى أسرته، وعدم تسليمه إلى السلطات في مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصعب عبدالعزيز رايتس ووتش الإمارات مرسي مستشار مرسي اعتقال اختفاء قسري