«خاشقجي» ينتقد تفريط السعودية بالمعارضة السورية ويعتبرها «جناية»

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 07:11 ص

حذر الكاتب السعودي، «جمال خاشقجي»، من التفريط في المعارضة السورية المنبثقة عن مؤتمر الرياض، واعتبرها «جناية».

وقال في تغريدة له على «تويتر»، إن «معارضة الرياض، التي تشكلت في مؤتمر حر، هي الأفضل تمثيلا للشعب السوري»، لافتا إلى أن «معارضة موسكو والقاهرة غير حقيقية أو هشة التمثيل».

وأضاف أن التفريط في المعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض «جناية».

 

 

كان منسق الهيئة العليا للمفاوضات السورية، «رياض حجاب»، وعشرة من أعضاء الهيئة أعلنوا استقالتهم، قبل يومين من مؤتمر «الرياض 2»، المقرر له، الأربعاء، وسط أنباء تفيد بأن السعودية مارست ضغوطا للإطاحة بمعظم أعضاء الهيئة من المعروفين بتمسكهم بعدم تقديم تنازلات جوهرية حيال مصير رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في أي مرحلة انتقالية سياسية.

واعتبر وزير الخارجية الروسي، «سيرجي لافروف»، الذي تدعم بلاده «الأسد»، أن هذه الاستقالات ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج حول ما أسماه «برنامج بناء بشكل أكبر».

وقبيل بدء مؤتمر «الرياض 2»، دشّن ناشطون وإعلاميون سوريون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو إلى استبعاد «منصة موسكو» من المؤتمر، مؤكدين أن خطابها لم يتوافق يوماً مع ما خرجت له الثورة السورية في مارس/آذار 2011، ولم يتمسكوا أبداً بثوابتها.

ولاحقا، أصدرت أكثر من 100 شخصية سياسية وثورية وهيئات ومجالس محلية في سوريا بيانا طالبت فيه المجتمعين في مؤتمر «الرياض 2» بضرورة الحفاظ على ثوابت الثورة وعدم التنازل عنها، خاصة رفض أي دور لـ«الأسد» في المرحلة الانتقالية، ومحاكمته كمجرم حرب.

ويشارك في مؤتمر «الرياض2» نحو 144 شخصية سورية معارضة، يمثلون تيارات سياسية عدة، إضافة إلى الفصائل العسكرية ومستقلين، ونال المستقلون الحصة الأكبر بـ70 مشاركاً، فيما يمثل الائتلاف 22 شخصية، والفصائل 21، ومنصة القاهرة 10، وموسكو 7.

ومن المتوقع أن يتمخض عن اجتماع «الرياض 2» هيئة جديدة للمفاوضات تتولى الإشراف على العملية التفاوضية مع النظام في مدينة جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، كما من المتوقع أن يصدر بيان يحدد استراتيجية المعارضة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية الرياض 2 المعارضة السورية منصة القاهرة منصة موسكو استقالات رياض حجاب

نصر الحريري يتهم السعودية بالتدخل لتغيير هيئة التفاوض السورية