صحف السعودية تبرز غرق جدة وخسائر «تداول» والتضخم السلبي

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 04:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، بتلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفيا، من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بحثا فيه تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها.

كما لفتت الصحف، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين، برقية تهنئة للرئيس اللبناني «ميشال عون»، بمناسبة عيد الاستقلال الذي يحتفل به لبنان اليوم، «متمنياً لرئيس الجمهورية الصحة والسعادة، وللشعب اللبناني التقدم والازدهار».

وأشارت الصحف، إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين، أمس التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة.

كما اهتمت الصحف، بإقرار مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، أمس، الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتنظيم صندوق التنمية الوطني، وتنظيم المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية.

وكشفت الصحف، عن سعي شركات غربية، لتشكيل «كونسورتيوم» بهدف المنافسة في عطاء بمليارات الدولارات لبناء مفاعلي طاقة نووية في السعودية.

وذكرت الصحف، أن بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أظهرت استمرار معدّل التضخم بالمملكة في النطاق السالب لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو الشهر العاشر على التوالي.

وأبرزت الصحف، غرق مدينة جدة أمس، بالأمطار، ما أدّى إلى إغلاق طرق وأنفاق وتوقف الملاحة البحرية، وتأخر بعض الرحلات الجوية، فيما تعرض مبنى الأرصاد الجوية لصاعقة، وتوفي شخص نتيجة انهيار جزء من منزل.

وأشارت الصحف، إلى تأثر الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول» خلال تعاملاتها بتراجع الطلب على الأسهم، ما أدى إلى استمرار التراجع في أسعارها، لترتفع محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 6% تعادل 432 نقطة.

اتصال «بوتين»

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى تلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفيا، من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، إلى جانب التعاون المشترك لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تم استعراض الجهود المشتركة لاستقرار أسواق الطاقة وجهود البلدين لتعزيزه وتطويره.

في الوقت نفسه، تلقى الملك «سلمان»، رسالة من الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، وذلك خلال لقائه أمس في قصر اليمامة بالرياض، وزير العدل الجزائري «الطيب لوح».

تهنئة لبنان

كما لفتت صحيفة «الجزيرة»، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين، برقية تهنئة للرئيس اللبناني «ميشال عون»، بمناسبة عيد الاستقلال الذي يحتفل به لبنان اليوم، «متمنياً لرئيس الجمهورية الصحة والسعادة، وللشعب اللبناني التقدم والازدهار».

كما بعث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، ببرقية مماثلة، أعرب فيها عن «تمنياته للرئيس عون بموفور الصحة والسعادة، وللحكومة والشعب اللبناني المزيد من التقدم والازدهار».

ديوان المراقبة

إلى ذلك، أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين، أمس التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة «السابع والخمسين» للعام 1437 - 1438هـ، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بقصر اليمامة رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور «حسام العنقري»، يرافقه عدد من مسؤولي الديوان.

وأوضح «العنقري»، أن الخطة الاستراتيجية للديوان تركز على توسيع نطاق خطط وبرامج المراجعة المالية والرقابة على الأداء، والعمل على تمكين الأجهزة المشمولة برقابة الديوان من رفع كفاءتها في تنمية وتحصيل الإيرادات العامة، حيث تكون تقارير المراجعة التي يقدمها الديوان ذات قيمة مضافة لتلك الأجهزة.

وأشار إلى أن الديوان خلال مشاركاته في المنظمات الدولية، حقق الريادة في قيادة برنامج مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ما يجسد أهمية الدور الريادي للسعودية ممثلة بديوان المراقبة العامة ضمن الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة دولياً في هذا المجال المهم.

مجلس الوزراء

أما صحيفة «الوطن»، فاهتمت بإقرار مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، أمس، الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتنظيم صندوق التنمية الوطني، وتنظيم المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية.

كما اطلع المجلس على عددٍ من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والهيئة العامة لمجلس المنافسة، عن عامين ماليين سابقين.

وأشاد المجلس بالتقدم الملحوظ في أداء الميزانية العامة للدولة للربع الثالث من السنة المالية 1439/1438 (2017)، وما كشفته أرقام التقرير الربعي عن مزيدٍ من التحسن بالإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي.

مفاعل نووي

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن شركة «وستنجهاوس» المملوكة لشركة «توشيبا» تجري محادثات مع شركات أمريكية أخرى، لتشكيل «كونسورتيوم» بهدف المنافسة في عطاء بمليارات الدولارات لبناء مفاعلي طاقة نووية في السعودية.

وكانت السعودية، أرسلت طلبات لتقديم المعلومات إلى مصنعي المفاعلات في أنحاء العالم الشهر الماضي، وذلك في خطوة أولى صوب طرح مناقصة رسمية، وذلك بهدف استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء من أجل الاستهلاك المحلي.

وووفقا للمصادر، فستكون المشاركة في المناقصة خطوة مهمة لشركة بناء المفاعلات «وستنجهاوس» التي عانت مشكلات مع الدائنين في وقت سابق من العام، وإذا انضمت شركات أخرى إلى «الكونسورتيوم»، فسيظهر ذلك أنها لا تزال تعتقد أن المفاعلات «AP1000» منافس قادر على البقاء أمام المفاعلات الأخرى التي تنتجها فرنسا وروسيا وكوريا الجنوبية والصين.

وقالت شركات روسية وكورية جنوبية بالفعل إنها تخطط لتقديم عروض في صفقة ينظر إليها كأحد الآفاق الواعدة في صناعة المفاعلات النووية العالمية.

تضخم بالسالب

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «الرياض»، أن بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أظهرت استمرار معدّل التضخم بالمملكة في النطاق السالب لشهر أكتوبر/تشرين الاول الماضي، وهو الشهر العاشر على التوالي.

وسجل الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية، انخفاضا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بنسبة تراجع بلغت 0.2%، مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري 2017.

وأوضح تقرير الهيئة، أمس، أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة بلغ 137.5 في أكتوبر/تشرين الأول 2017، مسجلا بذلك انخفاضا من مستوى 137.8 المسجل في سبتمبر/أيلول 2017.

وأرجع التقرير، الانخفاض الشهري للمؤشر إلى الانخفاضات التي شهدتها ستة من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة، وهي: قسم النقل بنسبة 1.0%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.4%، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.3%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.2%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.1%، وأخيراً قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.1%.

غرق جدة

فيما لفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى توجيه النائب العام السعودي «سعود المعجب»، بجاهزية فروع ودوائر النيابة العامة لمباشرة أي مسؤولية تقصيرية مصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة مؤخراً.

وهطلت أمطار غزيرة على مدينة جدة أمس، ما أدّى إلى إغلاق طرق وأنفاق وتوقف الملاحة البحرية، وتأخر بعض الرحلات الجوية، فيما تعرض مبنى الأرصاد الجوية لصاعقة، وتوفي شخص نتيجة انهيار جزء من منزل.

وتوقفت حركة السير في عدد من الشوارع والأنفاق، وسجلت حوادث مرورية واحتجاز لأشخاص داخل مركباتهم، وورد لمركز العمليات الموحد 911 بلاغاً بسبب الأمطار، وتعرضت بعض مستشفيات ومراكز جدة الطبية لتسريبات داخل مبانيها، بعد هطول الأمطار، وألغيت مواعيد مراجعين، إضافة إلى ذلك انقطع التيار الكهربائي عن عدد من المنازل.

خسائر «تداول»

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تأثرت الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول» خلال تعاملاتها بتراجع الطلب على الأسهم، ما أدى إلى استمرار التراجع في أسعارها، لترتفع محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 6% تعادل 432 نقطة.

وفقد المؤشر أمس 0.38% من قيمته تعادل 25.91 نقطة هبوطاً إلى 6778.32 نقطة في مقابل 6804.23 نقطة أول من أمس.

ومن أصل 178 شركة جرى تداول أسهمها أمس، ارتفعت اسعار أسهم 62 شركة، بينما تراجعت أسهم 113 شركة، واستقرت أسهم 3 شركات، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.618 تريليون ريال في مقابل 1.626 تريليون ريال أول من أمس، بخسارة قدرها 8 مليارات ريال نسبتها 0.50%.

وواصلت السيولة المتداولة في السوق المالية تراجعها أمس، إذ هبطت السيولة المتداولة بنسبة 9% إلى 2.24 مليار ريال في مقابل 2.47 مليار ريال أول من أمس.

سعودة الذهب

فيما نقلت صحيفة «المدينة»، عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخليل»، قوله إنه «يتبقى أسبوعان فقط على انتهاء المهلة الممنوحة لمحلات الذهب والمجوهرات لتطبيق قرار التوطين».

وذكر «أبا الخليل»، عبر «تويتر»، أن الوزارة ستبدأ في تطبيق قرار قصر العمل في نشاط الذهب والمجوهرات على السعوديين بعد انتهاء المهلة مباشرة.

وأشار إلى أن أي نشاط صدر بشأنه قرار توطين في وقت سابق، سيتم متابعة تنفيذه من خلال برنامج التوطين في المناطق، الذي أقُر قبل نحو شهرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بوتين لبنان سعودة مفاعل نووي تداول تضخم بالسالب مجلس الوزراء صحف