صحف مصر تبرز غلاء الحج والعمرة وديون السودان المائية وزيارة قبرص

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية بردود الأفعال الواسعة التي أحدثتها تصريحات وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، والتي اعتبر فيها أن القاهرة مدينة مائيا للخرطوم لاستغلالها جزءا من حصتها المنصوص عليها، وأنه حان وقت سداد ما عليها، كما تناولت الصحف رفع أسعار الحج والعمرة بسبب قانون القيمة المضافة السعودي، إلى جانب موافقة البرلمان المصري على رفع أسعار السجائر.

وأبرزت الصحف حصاد زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لقبرص، خاصة تصريحاته «المزعجة لتركيا»، إضافة إلى إعلان إنشاء شركة جديدة باسم «التحدي» المصرية الإماراتية للأعمال البحرية والتكريك، وقال رئيس هيئة قناة السويس إن الشركة ستقوم بأعمال تطوير وتطهير وإنشاء الموانئ المصرية، بجانب انطلاق الحوار الوطني الفلسطيني الموسع برعاية مصر في القاهرة.

ديون مصر المائية

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» المصرية رفض أعضاء في مجلس النواب المصري (البرلمان) لتصريحات وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور» التي قال فيها إن مصر «مدينة مائياً» للسودان باعتبار أنها «كانت طوال الفترة الماضية تحصل على جزء من حصة السودان من مياه النيل»، وهي الحصة «المنصوص عليها في اتفاقية عام ١٩٥٩، وحان الوقت أن تدفع مصر ما عليها من المياه وأن تحصل السودان على حصتها كاملة دون نقص»، وهي التصريحات التي اعتبرها نواب برلمانيون دليلا جديدا على أن «الحكومة السودان اتفقت مع إثيوبيا على حصار مصر مائيا»، بحسب قولهم.

وجدد وزير الخارجية السوداني في حوار تليفزيوني، الثلاثاء، مع قناة «روسيا اليوم» مطالب بلاده بتبعية منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها للسودان، قائلا: «لن نتنازل عن منطقة حلايب، ونقترح على الأشقاء في مصر إما إعادتها إلينا بقرار سيادي على غرار إعادة جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، أو بالتحكيم الدولي، كما استعادت مصر طابا».

رفع أسعار الحج والعمرة 5% 

وكشفت صحيفة «الشروق» عن ارتفاع أسعار الحج والعمرة 5% خلال الموسم المرتقب، ونقلت عن المدير العام لفندق زمزم بولمان المدينة بالسعودية «أشرف مدكور» قوله إن «تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالمملكة، سيرفع أسعار كل من الغرف الفندقية، وتذاكر الطيران بنسبة 5%، وهو ما يعني زيادة أسعار برامج الحج والعمرة التي تنفذها الشركات بنفس النسبة تقريبًا».

وتوقع مدكور أن تنخفض أعداد المعتمرين المصريين كنتيجة لزيادة أسعار الفنادق وتذاكر الطيران، فضلا عن الزيادة التي شهدتها أسعار البرامج العام الماضي، عقب تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر/تشرين الأول، في إطار برنامج اصلاح اقتصادي تقوم به مصر.

رفع أسعار السجائر

وفي إطار ارتفاع الأسعار أيضا، أبرزت صحيفة «المصري اليوم» موافقة مجلس النواب (البرلمان) المصري على تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة لزيادة الضريبة على السجائر والمعسل، بعد مناقشة قصيرة استمرت لمدة ٣٠ دقيقة، وقالت الصحفية إن الموافقة على التعديلات جاءت بشكل سريع، إذ أحالتها الحكومة إلى المجلس، ثم ناقشتها لجنة الخطة والموازنة في اجتماع عاجل عقد أثناء انعقاد الجلسة العامة بالمخالفة للمواعيد المقررة لعقد اجتماعات اللجان الساعة ٤ مساءً.

وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة «حسين عيسى»، إن التعديلات تهدف إلى تخفيض عجز الموازنة، واستجابة لمطالب المنتجين بعد زيادة تكلفة الإنتاج، مشيرًا إلى استغلال حصيلة الزيادة في الإنفاق على التأمين الصحي الشامل وغيره من الخدمات العامة للمواطنين، بينما أيد رئيس ائتلاف دعم مصر النائب «محمد السويدي»، الزيادة، وقال إن الدولة تحاول تقليل استخدام السلع الضارة مثل السجائر، ومساعدة المواطن على تقليل استهلاكه، وتوجيه أمواله لأسرته والإقلاع عن التدخين.

في المقابل، رفض النائب «إيهاب الخولي» الزيادة، ووصفها بأنها «خطأ سياسي كبير»، فيما قال النائب «أيمن أبوالعلا» إن التوقيت خاطئ، خاصة أن مشروع قانون التأمين الصحي الشامل المنتظر صدوره قريباً يتضمن رفع أسعار التبغ، وبالتالي تزيد أسعار السجائر مرتين هذا العام.

التكريك الإماراتي المصري

واحتفت صحيفة «الوطن» بإعلان رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس المصرية، الفريق «مهاب مميش»، توقيع اتفاق شراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، لإنشاء شركة مساهمة مصرية، وتحمل الشركة الجديدة اسم «التحدي» المصرية الإماراتية للأعمال البحرية والتكريك.

وقال «مميش»، في بيان، الثلاثاء، إن الشركة الجديدة ستقوم بأعمال تطوير وتطهير وإنشاء الموانئ المصرية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب المصري، وتهدف الشركة الجديدة، التي لم يتحدد موعد بدء أعمالها، إلى «التكامل في مجال خبرات التكريك (الحفر والتجريف) والردم والأعمال البحرية، التي تخدم مختلف قطاعات الطاقة والتجارة البحرية والتطوير الحضري والسياحة والبيئة».

ووفق البيان، تتوزع ملكية الشركة بنسبة 51% لشركة «القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى»، وهي إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، و49% لشركة «الجرافات البحرية الإماراتية»، ولم يكشف البيان عن قيمة رأس مال الشركة الجديدة وطرق تمويله.

انطلاق الحوار الفلسطيني

واهتمت صحيفة «الأخبار» بانطلاق الحوار الوطني الفلسطيني الموسع برعاية مصر في القاهرة، الثلاثاء، وقال قياديون في الفصائل الفلسطينية: إن اللقاءات التي تستمر ٣ أيام، تبحث ملفات الانتخابات والأمن ومنظمة التحرير الفلسطينية والحكومة والمصالحة المجتمعية، ويشارك في الاجتماعات نحو 13 فصيلا فلسطينيًا.

ومن جهته، أعرب رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية «رامي الحمد الله»، عن أمله في نجاح لقاءات الفصائل في حل الملفات المطروحة، خاصة الملف الأمني لتتمكن الحكومة من الاضطلاع بجميع مهامها، وتقديم المزيد من الخدمات في غزة والتخفيف من معاناة أهلها.

يأتي ذلك في وقت، حذر فيه موفد الأمم المتحدة للشرق الأوسط «نيكولاي ملادينوف» من احتمال اشتعال النزاع مجددا في غزة، إذا فشلت مساعي الاتفاق بين الفصائل الفلسطينية.

حصاد 30 ساعة.. إزعاج تركيا

ورصدت صحيفة «الأهرام» نتائج زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى قبرص، وزعمت أن «السيسي» نجح خلال 30 ساعة أمضاها بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، في تقديم نموذج عملي لتحقيق الاستقرار والبناء والتعاون الإقليمي، وذلك دون أن تحدد رقما محددا للاستثمارات المرتقبة من وراء الزيارة أو الملفات التي نجحت الزيارة في تعديل وجهات نظر القبارصة فيها.

وخلال الزيارة حرص «السيسي» أكثر من مرة على التأكيد على وحدة أراضي جزيرة قبرص المنشطرة إلى نصف موال لليونان وآخر لتركيا، وهي التصريحات التي رأى سياسيون مصريون أنها «تزعج تركيا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية ديون مائية سد النهضة أسعار الحج والعمرة السجائر تكريك الحوار الفلسطيني