الأمم المتحدة: «التحالف» يمنع وصول 32 رحلة إنسانية لليمن

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 08:11 ص

اتهمت الأمم المتحدة، قوات التحالف العربي بمنع 32 رحلة طيران محملة بالمساعدات الإنسانية من الوصول إلى اليمن، خلال الـ16 يومًا الماضية، مطالبة بفك الحصار المفروض على الشعب اليمني.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة «فرحان حق»، في مؤتمر صحفي، بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أمس الثلاثاء، إن «الأمم المتحدة تجري اتصالات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا من أجل إقناع دول التحالف بضرورة فك الحصار المفروض على اليمن، الذي دخل يومه السادس عشر».

وأضاف: «حتى اليوم (الثلاثاء)، تم إلغاء 32 رحلة جوية إنسانية إلى اليمن، ولم يستجب التحالف بقيادة السعودية لطلبات الطيران الجوي الإنساني الجديدة للأمم المتحدة».

وتابع: «تمت إعادة تشغيل مطار عدن والعاملون في المجال الإنساني غير قادرين على الدخول أو الخروج من وإلى صنعاء»، بحسب «الأناضول».

وأعلن التحالف العربي، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إغلاق كل المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخًا باليستيًا صوب الرياض، قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع، الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية من الحظر.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية أو قيادة التحالف العربي بشأن ما ورد في تصريحات نائب المتحدث باسم المنظمة الدولية.

والتحذير الأممي ليس الأول من نوعه، في ظل توالي تحذيرات من أن المجاعة قد تكون حدثت بالفعل في بعض أجزاء اليمن.

وهناك مخاوف من نفاد الوقود في اليمن مع نهاية الشهر الجاري، ما سيزيد من معاناة 6 ملايين شخص يعيشون في مناطق يزداد فيها خطر تفشي الكوليرا.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفًا عربيًا في اليمن ضد الحوثيين، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكريًا لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة، فضلًا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير، وتسببها بنزوح حوالي 3 ملايين مواطن، عاد منهم الثلث إلى منازلهم، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الأمم المتحدة التحالف العربي السعودية الكوليرا