توقعات بتسلم تركيا أول منظومة من «إس 400» عام 2019

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 12:11 م

قال وزير الدفاع التركي، «نور الدين جانيكلي»، إن توريدات أنظمة «إس 400» الصاروخية الروسية للدفاع الجوي إلى بلاده ستبدأ في عام 2019.

وأضاف: «نخطط لتسلم أول منظومة صواريخ إس 400 عام 2019»، مشيرا إلى أن الحديث في الوقت الراهن يدور عن توريد اثنتين من المنظومات.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكد في سبتمبر/أيلول الماضي توقيع صفقة مع روسيا لشراء منظومة صواريخ «إس 400» الدفاعية، في عقد هو الأكبر بين البلدين، وأنه «تم تسديد دفعة أولى».

وقال «أردوغان»: «لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ إس 400 التي ستشتريها تركيا، لكن في المرحلة الثانية سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك».

وتابع «أردوغان» أن تركيا حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية، مضيفا: «نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا».

وأكدت موسكو توقيع عقد شراء منظومة الصواريخ الروسية، وقال «فلاديمير كوزين» مستشار الرئيس «فلاديمير بوتين» للتعاون العسكري والتقني: «لقد تم توقيع العقد، والعمل جار للتنفيذ».

و«إس 400» هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إس-400