محكمة بحرينية تؤيد السجن عامين للمعارض «نبيل رجب»

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 12:11 م

أيدت محكمة الاستئناف البحرينية، الأربعاء، حكما بالسجن عامين للمعارض والناشط الحقوقي «نبيل رجب»، بتهمة بث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات «مغرضة» حول الأوضاع الداخلية للمملكة.

وقال حساب «رجب» على «تويتر» -يدار من قبل مقربين منه- إن «محكمة الاستئناف أيدت الحكم الصادر ضد الحقوقي نبيل رجب بالسجن سنتين».

ويمكن الطعن على الحكم أمام محكمة التمييز وهي آخر درجات التقاضي في البحرين، بعد الاستئناف، وفق صحف بحرينية.

وجاء الحكم على «رجب» بسبب إجرائه مقابلات تلفزيونية قال فيها: «إن البحرين تمنع المنظمات الحقوقية والصحافة الدولية دخول أراضيها، وإن القضاء غير مستقل، وإن الحكومة تأتي بمرتزقة لقمع شعبها، وإن التعذيب ممنهج».

وقضت محكمة بحرينية، في 10 يوليو/تموز الماضي ، بالسجن عامين لـ«رجب» بدعوى «ارتكابه جريمة بث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكة، والتي من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها».

وكان «رجب» قد تم توقيفه في 13 يونيو/حزيران 2016، بعد أقل من عام على إصدار العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، عفوا خاصا عنه لأسباب صحية في 13 يوليو/تموز 2015 إذ كان يقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الدفاع والداخلية عبر «تويتر».

وخضع الناشط البحريني لعملية جراحية في أبريل/نيسان الماضي، ومنعت السلطات زوجته ونجله من زيارته في السجن، حسب ما قال نجله في بيان آنذاك.

وفي يوليو/تموز الماضي، دعا مكتب حقوق الإنسان التابع لـ«لأمم المتحدة»، البحرين، للإفراج فورا وبلا شروط عن «رجب» الذي يعد أحد الشخصيات البارزة في احتجاجات عام 2011 الداعية للديمقراطية.

و«نبيل رجب» (53 عاما) ناشط حقوقي، ورئيس «مركز البحرين لحقوق الإنسان» الذي تحظره السلطات، وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين محكمة الاستئناف البحرينية نبيل رجب الدهناء