احتفالية إسرائيلية بمرور 40 عاما على زيارة «السادات»

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 07:11 ص

استقبل الرئيس الإسرائيلي «روبين ريفلين»، الأربعاء، سفراء (إسرائيل) لدى مصر عبر التاريخ، بحضور السفير المصري لدى تل أبيب «حازم خيرت».

جاء ذلك، خلال الاحتفالية التي نظمها «ريفلين»، في مقر رئيس الدولة بمناسبة مرور 40 عاماً على زيارة الرئيس المصري الأسبق «أنور السادات» لـ(إسرائيل).

ونشر محرر الشرق الأوسط لإذاعة الجيش الإسرائيلي «جاكي هوجي»، صورة «ريفلين»، مع سفراء بلاده والسفير المصري.

 

فيما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية «أ ش أ»، تأكيد السفير «خيرت»، أن رؤية «السادات» للسلام جسدتها مبادرة السلام العربية التي تستجيب لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته إلى جانب (إسرائيل)، مشيدا بالعمل التاريخي الذي أقدم عليه «السادات» والذي وضع أساساً للسلام بالمنطقة بحكمة وجرأة وشجاعة، بحسب قوله.

وسلط «خيرت»، خلال كلمته، الضوء على المعيارين الرئيسيين للرئيس «السادات» لتحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة، وأولهما أنه بدون حل عادل للقضية الفلسطينية لن يسود سلام شامل وعادل بالمنطقة؛ وآخرهما أنه لا يمكن القبول بسلام جزئي وتصدير المشكلة إلى الأجيال القادمة.

كما أبرز السفير الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة بين الفلسطينيين والتي ستوفر عاملا محفزا للسلام، إضافة إلى تحسين الظروف المعيشية لـ1.5 مليون فلسطيني في غزة يأبى الضمير الإنساني المصري أن يقف مكتوف الأيدي حيال معاناتهم.

وزار «السادات»، (إسرائيل) في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 1977، وألقى خطابًا أمام الكنيست الإسرائيلي في اليوم التالي لزيارته، قال فيه إنه يستهدف السلام الشامل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السادات إسرائيل مصر سفراء السلام فلسطين حل الدولتين