دول الحصار تدرج «علماء المسلمين» على قوائم الإرهاب

الخميس 23 نوفمبر 2017 05:11 ص

أدرجت دول الحصار الأربع (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، الأربعاء، كيانين و11 فردا على «قوائم الإرهاب» لديها.

وشمل القرار وفق ما نشرته وكالات أنباء مصر والبحرين والسعودية، «المجلس الإسلامي العالمي»، و«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين».

وقالت الدول الأربعة في بيان مشترك، إن «الكيانين المدرجين هما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاء لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة».

وأضافت أن «الأفراد (الـ11 المدرجين) نفذوا عمليات إرهابية مختلفة، نالوا خلالها، وينالون دعما قطريا مباشرا على مستويات مختلفة، بما في ذلك تزويدهم بجوازات سفر وتعيينهم في مؤسسات قطرية ذات مظهر خيرى لتسهيل حركتهم».

وجاء في البيان، أن «السلطات في قطر لم تتخذ إجراءات فعلية بالتوقف عن النشاط الإرهابي».

ومن بين الأشخاص الـ11 المدرجين «خالد ناظم دياب (قطري)، حسن على محمد جمعة سلطان (معارض بحريني)، محمد جمال حشمت (قيادي إخواني)، ومحمود عزت (القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين)، ويحيى السيد إبراهيم محمد موسى (معارض مصري)، قدري محمد فهمى محمود الشيخ (معارض مصري)، وعلاء علي محمد السماحي (قيادي بجماعة الإخوان)».

وسبق أن ناشد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبدالعزيز) بسرعة الإفراج عن العلماء والدعاة الذين تم اعتقالهم، وعدم المساس بحريتهم».

كما استنكر الاتحاد، حصار قطر، ودعا السعودية إلى «تغليب صوت الحكمة في التعامل مع الأزمة الخليجية».

يشار إلى أن هذه القائمة هي الثالثة التي تصدرها الدول الأربع، حيث أصدرت في يوليو/تموز الماضي قائمة ضمت 9 كيانات و9 أفراد، كما أصدرت قائمتها الأولي في 8 يونيو/حزيران الماضي، قائمة ضمت 59 كيانا وفردا من دولة قطر ودول عربية، في حين أعلنت «الأمم المتحدة» رفضها لتصنيف مؤسسات خيرية قطرية كيانات إرهابية من قبل الدول الأربع.

وفي 5 يونيو/حزيران المنصرم، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وتعد أحد مطالب مصر من قطر، تسليمها رئيس الاتحاد الدكتور «يوسف القرضاوي»، وهو ما ترفضه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قطر قوائم الإرهاب المجلس الإسلامي العالمي دول الحصار حصار قطر