تركيا قدمت عروضا لتوريد منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية «باتريوت»

الخميس 23 نوفمبر 2017 06:11 ص

كشف وزير الدفاع التركي، «نور الدين جانيكلي»، الأربعاء، أن بلاده قدمت عروضا لتوريد منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية «باتريوت».

جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة النواب في جلسة لمناقشة موازنة وزارة الدفاع في البرلمان.

وأضاف الوزير التركي أن أنقرة اتفقت على «شراء منظومة صواريخ إس 400 (الروسية)، ومن جانب آخر بدأنا العمل مع يوروسام لتطوير أنظمة تمتلك ذات الميزات، وبالتوازي مع ذلك قدمنا عروضا لتوريد باتريوت».

وأشار إلى وجود مساع لجعل تركيا وباقي بلدان المنطقة لقمة سائغة، مستدركا: «هذه الحالة وضعت تركيا أمام مخاطر أمنية كبيرة».

وفي هذا الخصوص، شدد على أهمية زيادة الموارد المخصصة للدفاع، مؤكدا أنها باتت أمرا لا مفر منه.

وذكر أن التحكم في منظومة الدفاع الصاروخية «إس 400» سيكون بيد تركيا بالكامل.

وحول أماكن نشر منظومة «إس 400»، قال الوزير التركي «سننشرها في أي مكان نحتاجها فيه».

وأشار إلى أن منظومة «إس 400» لن تلبي كافة احتياجات تركيا، بسبب طول الحدود واتساع رقعة الأماكن المهددة.

وفي وقت سابق، أوضح «جانيكلي» أن بلاده تخطط لاستلام أول منظومة من إس 400، عام 2019.

وقال، إنه «جرى التوقيع مع روسيا على صفقة توريد منظومة صواريخ إس – 400 وسيتم بموجب العقد توفير منظومتين».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكد في سبتمبر/أيلول الماضي توقيع صفقة مع روسيا لشراء منظومة صواريخ «إس 400» الدفاعية، في عقد هو الأكبر بين البلدين، وأنه «تم تسديد دفعة أولى».

وقال «أردوغان»: «لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ إس 400 التي ستشتريها تركيا، لكن في المرحلة الثانية سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك».

وتابع «أردوغان» أن تركيا حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية، مضيفا: «نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا».

وأكدت موسكو توقيع عقد شراء منظومة الصواريخ الروسية، وقال «فلاديمير كوزين» مستشار الرئيس «فلاديمير بوتين» للتعاون العسكري والتقني: «لقد تم توقيع العقد، والعمل جار للتنفيذ».

و«إس 400» هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

يشار إلى أن وزارات دفاع تركيا وفرنسا وإيطاليا وقعت، في الثامن من الشهر الحالي، على اتفاق «إعلان نوايا» حول تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية بين البلدان الثلاثة.

وبموجب الاتفاق، ستبدأ «يوروسام» والشركات التركية المختصة بأعمال البحث عن نظام يستند إلى نظام الدفاع الجوي الأوروبي (SAMP-T) ) لتحديد الاحتياجات المشتركة بين الدول الثلاث.

ويهدف الاتفاق أيضا للتعاون في مجال الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات، وتعزيز التعاون في مجال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والتعاون التكنولوجي.

يذكر أن تركيا عملت خلال السنوات العشر الأخيرة على تطوير العديد من الأسلحة ورفعت اعتمادها على صناعاتها العسكرية المحلية، وبدأت تصدير أنواع متعددة من السلاح والمعدات العسكرية إلى العديد من دول العالم، وذلك ضمن رؤية الرئيس التركي لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل للقوات المسلحة التركية بحلول عام 2023.

ودعا «أردوغان» مرارا إلى جعل تركيا من كبار مصدري كل شيء في العتاد الحربي من البنادق إلى الطائرات المقاتلة، وقال «أردوغان» في مؤتمر للصناعات الدفاعية في إسطنبول هذا الشهر: «ما دام هناك معتدون في العالم فسيتعين علينا أن نكون جاهزين للدفاع»، مؤكدا أن «هدفنا هو تخليص صناعات الدفاع بالكامل من الاعتماد على الخارج بحلول عام 2023»، مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وتنفق أنقره حوالي 18 مليار دولار سنويا على الدفاع وتصنع ما يزيد قليلا على نصف ما تحتاجه من عتاد محليا، وزادت الصادرات الدفاعية بنسبة 18% في العام الماضي لتصل إلى 1.65 مليار دولار وأصبح مشروع تصنيع دبابة وبندقية لجنود المشاة جاهزا تقريبا للانتقال إلى مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

وما يزال هناك مشروعان لإنتاج سفن حربية وطائرة مقاتلة في مراحل التصميم الأولية لكن «أردوغان» يأمل أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2023 ويريد أن يبلغ إجمالي الصادرات الدفاعية آنذاك 25 مليار دولار.

وقال محلل شؤون الدفاع والكاتب بصحيفة «حرييت» التركية «براق بكديل»: «يعتقد حكام تركيا اعتقادا جازما أن تركيا لا يمكنها أن تكون القوة الإقليمية التي يريدونها دون قوة ردع عسكري يعتد بها».

  كلمات مفتاحية

تركيا إس-400 الصناعات الدفاعية باترويت

«بومبيو»: سألتقي «جاويش أوغلو» لبحث الأزمة السورية وقضايا أخرى

الخارجية الأمريكية توافق على صفقة باتريوت لتركيا