أنقرة تخاطب واشنطن رسميا بـ7 مذكرات لتسليم «كولن»

الخميس 23 نوفمبر 2017 04:11 ص

قال وزير العدل التركي، «عبد الحميد غُل»، الخميس، إن وزارته أرسلت إلى الولايات المتحدة 7 مذكرات تطالب بتسليم زعيم منظمة الكيان الموازي «فتح الله كولن»، بتهمة التورط في محاولة الانقلاب العسكري الفاشل يوليو/تموز العام الماضي.

وأضاف «غل»، في كلمة ألقاها في البرلمان التركي، أن المذكرات التي تمت إرسالها إلى الولايات المتحدة تستند إلى الأدلة المتوفرة وقرارات إلقاء القبض الصادرة عن مؤسسات تركية معنية.

ويجري الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ورئيس الوزراء «بن علي يلدريم»، مباحثات مكثّفة مع نظرائهما بالجانب الأمريكي بخصوص قضية تسليم «كولن»، بحسب الوزير التركي.

وأكّد «غُل» أن وزارته أرسلت آخر تلك المذكرات إلى السلطات الأمريكية، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بما يتناسق مع اتفاقية تبادل المجرمين المبرمة بين البلدين والمعمول بها منذ 1980.

ومنذ أيام، نفت السفارة التركية في العاصمة الأمريكية واشنطن، صحة مزاعم محاولات إخراج «كولن»، إلى خارج الولايات المتحدة، بطرق غير قانونية، وفق «الأناضول».

وقالت السفارة في بيان صادر عنها، إن تركيا تأمل من الولايات المتحدة الأمريكية النظر في قضية تسليم «كولن» إلى تركيا بالطرق القانونية.

وتتهم السلطات التركية «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال، وتزوير أوراق رسمية، والتشهير، وغسيل أموال، والاختلاس، والتنصت على المكالمات الهاتفية، وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة فتح الله غولن وزير العدل التركي عبد الحميد غل