«أوكسفام»: إعادة فتح موانئ اليمن للمساعدات الإنسانية فقط «مقايضة بائسة»

الخميس 23 نوفمبر 2017 04:11 ص

اعتبرت منظمة «أوكسفام» الدولية الإنسانية، الخميس، إعادة فتح الموانئ في اليمن للمساعدات الإنسانية فقط مقايضة «بائسة».

وقالت «أوكسفام» إن إعلان التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية عن إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء للمساعدات الإنسانية، «تعتبر مبادرة فارغة».

وحسب بيان نشرته المنظمة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صرح «شين ستيفنسون»، المدير الإقليمي لمنظمة «أوكسفام» في اليمن، بأن «إعادة فتح الموانئ للمساعدات الإنسانية فقط وليس الواردات التجارية يعتبر مقايضة بائسة بحياة الناس».

وتابع: «نحن نواجه أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود، وذلك لن يتغير إلا إذا ما تم السماح للشحنات التجارية من المواد الغذائية والوقود من الدخول للبلاد».

وشدد «ستيفنسون»، على أنه «يجب على سياسة حافة الهاوية أن تتوقف الآن، ويجب إعادة فتح جميع الموانئ البحرية والجوية فوراً لكل الشحنات الإنسانية والتجارية لإنقاذ الملايين من أبناء الشعب اليمني البريء».

وأعلنت قيادة قوات التحالف العربي، الأربعاء، إعادة فتح ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء لاستقبال الطائرات والسفن الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية، اعتباراً من اليوم.

وأكدت مصادر محلية مسؤولة لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، عدم وصول أي طائرات أو سفن تحمل مساعدات إغاثية وانسانية إلى ميناء الحديدة ومطار صنعاء حتى الآن، مشيرة إلى أنها قد تصل خلال الساعات والأيام القادمة.

وكان «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية قرر إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية أمام الشحنات الإنسانية والتجارية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عربيا في اليمن ضد «الحوثيين»، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا، لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

اليمن الموانئ في اليمن المساعدات الإنسانية