«راني زعفان».. فيديو جزائري يحقق 5 ملايين مشاهدة في أسبوع

الخميس 23 نوفمبر 2017 05:11 ص

بالتزامن مع الانتخابات المحلية في الجزائر، نشر مدون جزائري فيديو بعنوان «راني زعفان» (أنا غاضب)، فحرك السلطات الرسمية ورواد مواقع التواصل الاجتماعية، بعدما حقق مشاهدات غير مسبوقة اقتربت من 5 ملايين في أسبوع.

وفي الفيديو، الذي أطلقه يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ينتقد مدون اليوتيوب «أنس بوزغوب»، المعروف بـ«أنس تينا»، الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في بلاده.

وتزامن «راني زعفان» مع انتخابات المجالس الشعبية والولائية (المحلية)، التي تجرى اليوم الخميس.

وخلف الفيديو ردود أفعال مختلفة داخل الأوساط الرسمية وعلى شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، عبر تغريدات وتدوينات تحدثت عن محتوى الفيديو ومدى تناوله للواقع الجزائري.

ردود رسمية

وفي ردّ ضمني على «راني زعفان» اعترف وزير الداخلية الجزائري، «نورالدين بدوي»، بوجود فراغ قانوني لمراقبة شبكة «فيسبوك» في الجزائر أيام الانتخابات المحلية.

وقال الوزير الجزائري، في حوار مع الإذاعة الحكومية، الإثنين الماضي، إن الهيئة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات تعمل لإيجاد صيغة وميكانيزمات (آليات) تمكنها من متابعة التجاوزات التي تحدث بالفضاء الأزرق (فيسبوك).

وتابع «بدوي»: «هناك تكنولوجيات تعدت القانون».

وجاء هذا الفيديو في وقت تتخوف فيه السلطات والأحزاب من عزوف الناخبين عن انتخابات اليوم.

ومنتقداً هذا الفيديو، قال وزير الاتصال الجزائري، «جمال كعوان»: «نتأسف لرواج فيديوهات عبر مواقع التواصل ترسم صورة سوداوية عن الجزائر».

وأضاف «كعوان»، في مؤتمر صحفي الإثنين الماضي، أن «الظاهرة تتكرر عشية كل موعد انتخابي».

واعتبر أن «انتشار هكذا فيديوهات دليل على حرية التعبير في الجزائر».

ومضى قائلاً إن «المواطن الجزائري واعٍ وله القدرة في المقارنة بين ما تحمله هذه الفيديوهات وحقائق الميدان».

أقوى من السهم

وأشعل فيديو «راني زعفان» مواقع التواصل الاجتماعية في الجزائر، خاصة «فيسبوك» و«تويتر»، وتباينت آراء الناشطين بشأنه.

وكتب الإعلامي الرياضي الجزائري، «حفيظ دراجي»: «أنا كذلك راني زعفان (غاضب أيضاً) والكثير من الجزائريين زعفانين (غاضبين) على ما يحدث لبلدهم رغم كل الخيرات والقدرات».

وأردف «دراجي»، عبر «فيسبوك»: «الزعاف (الغضب) الذي نشعر به يقابله اعتزاز كبير بإبداعات أبناء بلدي ووعيهم».

وفي تعليق على الفيديو، قالت الناشطة «أنيسة زهاني»: «صدق من قال الكلمة أقوى من السهم، كلامك (أنس تينا) قد أصاب فأوجع».

ورأت أن «الرسالة وصلت، فمن يسمعها لو كان حكامنا ينصتون ويهتمون بما يقلق شعوبها لما كنا على هدا (هذا) الحال هم فقط يبدعون في التخويف».

وعلق ناشط آخر، يدعى «محمد مسقم»، بقوله: «لقد أصبت يا أنس، وضعت يدك على الجرح، وهذا هو الواقع ولا أحد ينكره وأتمنى أن تصل رسالة المدون أنس تينا لأصحاب الضمائر الميتة»، كما وصفهم.

راني فرحان

بينما انتقد ناشط آخر، يسمى «عواد جبوري»، صاحب فيديو «راني زعفان» بقوله: «العمل غايته تجارية وبمجرد أن تكرار راني زعفان هو في حدّ ذاته نجاح لصاحب العمل».

وعلّق: «التفاهات وجدت لنفسها مكانا».

وبدوره استغرب ناشط يدعى «كام كاسفيد» من عدد الإعجابات التي حققها الفيديو، في وقت قصير، قائلاً: «أكثر من مليون مشاهدة في يوم واحد أتعجب؟.. الانحطاط يحصّل أموالا».

فيما ردّت قناة «النهار» (خاصة)، المقربة من النظام الحاكم، على الفيديو بآخر مدتّه دقيقة عنوانه «راني فرحان» (أنا سعيد)، وجاء فيه: «شيدّوا لنا منازل حتى لا أنام بردان، راني فرحان، لا أترك بلادي تتهدم كما تهدمت بلدان أخرى...».

مشرد شهير

وبلغ عدد مشاهدي فيديو «راني زعفان»، منذ إطلاقه، يوم الجمعة الماضي، أكثر من أربعة ملايين وسبعمائة ألف، حتى مساء أمس الأربعاء، ولا يزال يحقق مزيدا من المشاهدات اليوم الخميس.

ويظهر في الفيديو المدوّن «أنس تينا»، وهو ينتقد الواقع الجزائري الحالي، متقمصاً دور «فارس»، وهو مشرّد مشهور في شوارع العاصمة الجزائر، رحل سنة 2012 في ظروف غامضة.

وعبارة «راني زعفان» مأخوذة من جملة اشتهر بها هذا المشرّد، الذي كان لا يتوقف عن ترديدها كسؤال لمن يصادفه من المارّة، قائلاً: «يا جان راك زعفان؟ (أيها الشاب هل أنت غاضب؟)».

ويردد «أنس»، في الفيديو الذي استغرق 5 دقائق و46 ثانية، عبارة «راني زعفان» كتعبير عن حالة غالبية الشعب، عندما يسأله المارة إن كان غاضباً.

وأرفق «أنس» في الفيديو مشاهد صورها في شوارع العاصمة بموسيقى فيلم «تيتانيك» الشهير، وهو من إخراج «جيمس كاميرون» عام 1997، وبطولة «ليوناردو دي كابيرو» و«كيت وينسليت».

 

 

  كلمات مفتاحية

الجزائر راني زعفان