صحف مصر تبرز «البديل المؤقت» لرئيس الوزراء وتحتفي بمكافحة الفساد

الجمعة 24 نوفمبر 2017 05:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة بتكليف الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وزير الإسكان ليقوم بأعمال رئيس الوزراء خلال فترة غيابه للعلاج في ألمانيا، وعدّدت المعايير التي وضعها «السيسي» لتتمسك بها الدولة في تنفيذ المشاريع القومية الكبرى.

كما أبرزت تحذيرات المجلس العربي للمياه من الجفاف في دول عربية واعتباره أن «وضع سد النهضة حرج»، إضافة إلى السعي لحل أمام تصاعد «حدة التصريحات بين مصر والسودان».

واحتفت الصحف بتوجيه الرقابة الإدارية 6 ضربات موجعة للفساد خلال أسبوع، وكذلك اهتمت بمتابعة قتل 3 من تنظيم «لواء الثورة»، واعتقال 9 من أعضائه.

وأشارت الصحف إلى تصريحات وزيرة التخطيط عن انخفاض البطالة والتضخم وارتفاع الاحتياطي النقدي، حسب زعمها.

بديل مؤقت

أبرزت صحيفة «المصري اليوم» تكليف الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وزير الإسكان «مصطفى مدبولي»، بالقيام بأعمال رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، خلال فترة غيابه للعلاج بالخارج.

وغادر «شريف إسماعيل»، القاهرة، متوجها إلى ألمانيا فى رحلة علاجية يخضع خلالها لإجراء عملية جراحية، ومن المقرر أن تستغرق فترة علاجه 3 أسابيع، كما غادرت مطار القاهرة الدولى صباح الخميس، أسرة «إسماعيل»، متوجهة إلى ألمانيا لمرافقته خلال رحلته لإجراء جراحة والعلاج.

وأثار الفراغ المؤقت فى منصب رئيس الوزراء، بعد توجه «إسماعيل»، إلى ألمانيا للعلاج، جدلا قانونيا حول انعدام وجود نص دستورى على تعيين نائب لرئيس الوزراء، كى يخلفه حال غيابه، بينما جاء موقف اللجنة التشريعية بمجلس النواب رافضا لمناقشة الأمر، على اعتباره «هامشيا» ويعد شأنا داخليا لمجلس الوزراء.

ونقلت الصحيفة عن «مدبولي» قوله إنه تواجد في مقر مجلس الوزراء لمتابعة بعض الأعمال التي أطلعه عليها «إسماعيل» قبل سفره، وإنه تابع جميع الأعمال والملفات التي كلفه بها «إسماعيل» مع عدد من الوزراء لضمان عدم تأثر العمل.

«شنايدر إليكتريك»

وعددت صحيفة «الوطن» المعايير التي طرحها «السيسي» لتتمسك بها الدولة في تنفيذ المشروعات الكبرى خلال لقائه، الخميس، رئيس مجلس إدارة شركة «شنايدر إليكتريك» العالمية «جون باسكال» وعددا من قيادات الشركة،حيث استعرض عددا من مشروعات التعاون المقترح تنفيذها خاصة في مجالات الطاقة المتجددة وخطط الشركة لتنمية أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة.

وشدد «السيسي» على أن هناك عددًا من المعايير الرئيسية التي تتمسك بها الدولة في تنفيذ المشروعات الكبرى، وهي ضغط التكلفة المادية، وسرعة التنفيذ، وتوفير التسهيلات الائتمانية، وأن تقدم الشركة عروضًا تنافسية وتراعى المساهمة، والمساعدة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حاليًا.

وأوضح أن الدولة تقوم بتشييد 12 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية، من ضمنها العاصمة الإدارية؛ بهدف تكوين جيل جديد من المدن العصرية الحديثة، التي تتم بمشاركة كوادر من المتخصصين المصريين على مستوى علمي وفني عالٍ؛ وهو الأمر الذي يتيح فرصًا استثمارية كبيرة، خاصة على ضوء ما تم إعداده من إطار تشريعي متكامل للاستثمار.

وضع سد النهضة «حرج»

ونشرت صحيفة «الوطن» تحذيرات قيادات «المجلس العربي للمياه» من خطورة التحديات المائية التي يواجهها العرب حاليا، حيث قالت معدلات الجفا باتت تراوح بين 20 و25% في الدول العربية، وإن «وضع سد النهضة حرج»، بينما نقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي تحذيره من أن تصاعد التصريحات بين الجانبين المصري والسوداني سيؤدي في النهاية إلى نتائج سلبية حول مسار العلاقات بين ابلدين، مطالبا بتفعيل البروتوكول الإعلامي بين البلدين.

وقال رئيس المجلس «محمود أبو زيد» إن إصدار تشريعات حاكمة لإدارة الأنهار المشتركة عملية معقدة للغاية مضيفا هناك مشكلات بين الدول العربية، ومشكلات بين دول حوض النيل مما يصعب معه الاتفاق الموسع.

معدل البطالة

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصرية «هالة السعيد»، عن انخفاض معدل البطالة خلال الربع الأول من العام المالي «2017/2018»، ليصل إلى 11.9%، مقارنة بنحو 12.6% في الربع الأول من العام المالي السابق، حيث اعتبرت أن هذا المعدل هو الأفضل منذ عام «2009/2010».

وأشارت «هالة»، في تقرير صادر عن وزارتها، إلى زيادة صافي الاحتياطيات الدولية بنهاية شهر أكتوبر من العام المالي «2016/2017» بنحو 17.7 مليار دولار، ليسجل حوالي 36.7 مليار دولار، في أكتوبر 2017، مقارنة بنحو 19 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر من عام 2016، دون أن تذكر معدلات ارتفاع الديون، وقالت إن معدل التضخم على أساس سنوي انخفض ليصل إلى 31.8٪، في أكتوبر 2017، وذلك بعد ارتفاعه إلى 34.2%، في يوليو 2017، بسبب زيادة أسعار المواد البترولية، في نهاية يونيو 2017، وتأثيرها على أسعار العديد من السلع، دون ذكر شيء عن معاناة المصريين بسبب الغلاء.

6 ضربات للفساد

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتوجيه هيئة الرقابة الإدارية 6 ضربات أمنية جديدة خلال أسبوع، وصفتها بأنها لـ«بتر ذراع الفساد بجميع أنحاء الجمهورية»، حيث ضبطت الهيئة بمقر سكن النائب الأول لرئيس الاتحاد التعاوني الإسكاني المركزي شيكا بنكيا من مقاول لحامله، بقيمة مليون و240 ألف جنيه و14 عقدا غير محدد بها اسم الطرف الثاني لوحدات سكنية ومحلات تجارية بأحد الأبراج السكنية، قيمتها 8 ملايين جنيه متحصلات رشاوي تقاضاها من أحد المقاولين.

وكانت الهيئة قد ألقت ألقبض عليه وعلى رئيس جمعية الشباب الوطني للإسكان التعاوني بالسويس ونائب رئيس الجمعية عقب حصوله على مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من مسؤولي الجمعية، كما ألقت الهيئة القبض على شقيقين لعرضهما 4.5 مليون جنيه رشوة، على رئيس حي السلام أول، مقابل استخدام سلطات وظيفته في إنهاء إجراءات استخراج صلاحية الموقع لقطعة أرض تعديا عليها، تبلغ قيمتها السوقية الحالية 350 مليون جنيه.

كما ضبطت الهيئة مدير عام التسويات بالبنك الاهلي المصري متلبسا بتقاضي 20 ألف جنيه على سبيل الرشوة، من أحد أصحاب شركات المقاولات الخاصة نظير إنهاء الإجراءات الخاصة ببيع أرض مصنع النشاء والخميرة بالإسكندرية والتي آلت ملكيتها للبنك، حتي يتمكن المشتري من تغيير نشاط استخدام الأرض من صناعي إلى سكني، وتم أيضا القبض على عدد من موظفي المحليات المرتشين في عدة أحياء مختلفة بمحافظة القاهرة.

لواء الثورة

كما صدّرت صحيفة «الأهرام» صفحتها الأولى بما وصفته بأنه «ضربة قاصمة لتنظيم لواء الثورة»، وقالت إنه فى ضربة استباقية جديدة لمخططات جماعة «الإخوان»، نجحت الداخلية فى إجهاض «مخطط إرهابي جديد» خططت له قيادات الجماعة المقيمين بالخارج، لكن رجال الأمن أحبطوا المخطط، وتمكنوا من قتل 3 من عناصر تنظيم «لواء الثورة» خلال مواجهة بالاسلحة، كما ألقت قوات الأمن القبض على 9 آخرين من عناصر التنظيم، وضبطت ترسانة من الأسلحة والمتفجرات والسيارات المعدة للتفجير لإحداث أكبر قدر من الخسائر.

وقالت الصحيفة إن ذلك تم أثناء مداهمة عددا من الشقق السكنية والمزارع بـ 4 محافظات اتخذها أعضاء التنظيم مأوى لهم للتخطيط والتدريب على ارتكاب عملياتهم، وذلك بعد رصد مخطط يستهدف تصعيد العمليات المسلحة ضد رجال القوات المسلحة والشرطة خلال الفترة المقبلة، وقد أسفرت الخطة الأمنية الموضوعة لإجهاض هذا المخطط عن تحديد عناصر التنظيم المسلح والأوكار التى يتخذونها للتدريب والإيواء وتخزين وتصنيع العبوات المتفجرة بمحافظات «القاهرة الجيزة البحيرة كفر الشيخ»، بحسب الصحيفة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية البطالة التضخم سد النهضة الفساد لواء الثورة