«أردوغان»: لم نتواصل مع «الأسد» بأي شكل

الجمعة 24 نوفمبر 2017 07:11 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن أولويات أنقرة هي وقف الدماء في سوريا، نافيا حدوث أي تواصل مباشر أو غير مباشر بين بلاده والنظام السوري.

وأضاف «أردوغان»، في تصريحات للصحفيين أثناء عودته من مدينة سوتشي الروسية، أن أولوية الدول الثلاثة (تركيا – روسيا – إيران) هي وقف إراقة الدماء في سوريا والانتقال إلى الحل السياسي وجمع الأطراف في مؤتمر الحوار الوطني.

ورداً على سؤال حول احتمال صياغة دستور جديد لسوريا وإقامة انتخابات حرة وعادلة فيها، قال «أردوغان»،: «سيتم تداول كل هذه الأمور في المؤتمر».

وتابع: «وعلى الرغم من أنّ الحديث ما زال مبكراً عن مسألة الانتخابات، إلّا أنه من الممكن أن تقام مراكز اقتراع في تركيا أيضاً من أجل السوريين المقيمين هنا».

وكشف «أردوغان»، عن أن «بشار الأسد» لا يرغب في مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي (الامتداد السوري لمنظمة بي كي كي الإرهابية) في مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده خلال فترة قريبة، وفق صحف تركية.

وكان رؤساء تركيا وروسيا وإيران، أعلنوا الأربعاء الماضي اتفاقهم على «مساعدة السوريين في إيجاد حل سياسي للنزاع يتضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي يفضي إلى صياغة دستور يحظى بتأييد الشعب»، ودعوا ممثلي الحكومة السورية والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري الذي سيعقد قريبا، دون الإشارة لموعد محدد.

وبحسب البيان الختامي للقمة الثلاثية الخاصة بسوريا التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية، بين رؤساء تركيا «رجب طيب أردوغان»، وروسيا «فلاديمير بوتين»، وإيران «حسن روحاني»، فقد أكد الرؤساء الثلاثة على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة سوتشي أردوغان تركيا روسيا إيران سوريا نظام الأسد