«جنبلاط» ينتقد معاملة السعودية لـ«الحريري» ويرفض «الإملاءات الإيرانية»

الجمعة 24 نوفمبر 2017 03:11 ص

انتقد السياسي اللبناني زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي، «وليد جنبلاط»، الجمعة، طريقة تعامل بعض الأوساط السعودية مع رئيس الحكومة «سعد الحريري»، رافضا في الوقت ذاته أي «إملاءات» إيرانية.

وقال «جنبلاط» عبر «تويتر»: «كما استهجن اللبنانيون الطريقة غير المألوفة في التعاطي مع الشيخ سعد (الحريري) من قبل بعض الأوساط السعودية، نرفض هذا الإملاء الإيراني على لسان محمد علي الجعفري قائد الحرس الثوري».

يشار إلى أن قائد الحرس الثوري الإيراني «محمد علي جعفري» قال، قبل أيام، إن نزع سلاح «حزب الله» اللبناني أمر غير وارد.

وأضاف «جنبلاط»: «اللبنانيون يملكون الخبرة والدراية الكافية لمعالجة أمورهم عبر الحوار، ولا نريد إملاءات من عبر الحدود لغير صالحهم».

كانت أزمة داخلية اندلعت في لبنان إثر إعلان «الحريري» في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، استقالته بصورة مفاجئة عبر خطاب متلفز من السعودية.

لكن الرئيس اللبناني أعلن أنه لن يقبل استقالة «الحريري» حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه، قبل أن يتهم السعودية بفرض إقامة جبرية على «الحريري».

وتراجع «الحريري» عن استقالته، خلال كلمة له، الأربعاء الماضي، في اليوم التالي لعودته إلى بيروت، داعيا إلى «بذل الجهود من أجل الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن النزاعات الإقليمية وعن كل ما يسيء إلى الاستقرار الداخلي والعلاقات مع الأشقاء العرب».

وحسب مراقبين، يبدو أن باريس مارست ضغوطا على الرياض، لمنح «الحريري» الفرصة لمغادرة العاصمة السعودية، بعد توالي التقارير عن وضعه قيد الإقامة الجبرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان استقالة الحريري وليد جنبلاط الإملاءات الإيرانية حزب الله العلاقات السعودية اللبنانية إيران