إيران تدعو «مغامر السعودية» للاتعاظ من مصير الديكتاتوريين

الجمعة 24 نوفمبر 2017 05:11 ص

وصف وزير الخارجية الإيراني «بهرام قاسمي»، الجمعة، تصريحات لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ضد بلاده بأنها «سخيفة ومتهورة» و«باتت غير مهمة للعالم»، ودعاه إلى الاتعاظ من مصير الديكتاتوريين في السنوات الأخيرة.

وقال «قاسمي»: «العالم أصبح غير مهتم بتصريحات ولي العهد السعودي؛ لأن تصريحاته غير مدروسة وسخيفة ومتهورة».

وفي مقابلة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، اليوم، وصف «بن سلمان» المرشد الإيراني الأعلى، «علي خامنئي»، بأنه «هتلر جديد» في الشرق الأوسط لا يمكن التسامح معه، مضيفا: «استخلصنا درسا من أوروبا أن سياسة الاسترضاء لا تجدي نفعا، ولا نريد أن يكرر هتلر إيران في الشرق الأوسط ما حدث في أوروبا».

وأضاف «قاسمي» في تصريح صحفي: «الأخطاء التي ارتكبها مغامر السعودية (تقصد: بن سلمان)، وآخرها الفضيحة في التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية أزعجت الحلفاء السعوديين».

واختتم قائلا: «نحن ننصحه بشده للتفكير في نمط السلوك الديكتاتوري الذي يتبعه، وإلى حد ما النظر في مصير الديكتاتوريين في السنوات الأخيرة».

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران عقب استهداف العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي لأول مرة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري؛ فعلى خلفية ذلك تبادل البلدان الاتهامات بشأن الحرب في اليمن والاستقرار في المنطقة.

كما ساهمت الاستقالة المفاجئة التي أعلنها رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، في اليوم ذاته، من العاصمة السعودية الرياض، في تصعيد حدة التوتر بين المملكة وإيران.

وأرجع «الحريري» قرار الاستقالة إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه»، بينما صدرت اتهامات من أطراف لبنانية وإيرانية وغربية للمملكة بإجبار الرجل على الاستقالة، واحتجازه هو وأسرته بسبب عدم الرضا على أسلوب تعاطيه مع «حزب الله» (الذي تعتبره الرياض زراعا لطهران في لبنان). 

وعاد «الحريري» إلى لبنان، أول أمس الأربعاء، وقال إنه سيتريث في أمر استقالته.

  كلمات مفتاحية

إيران قاسمي خامنئي بن سلمان السعودية العلاقات السعودية الإيرانية