المعارضة السورية تختار «نصر الحريري» رئيسا لوفد التفاوض بـ«جنيف8»

الجمعة 24 نوفمبر 2017 06:11 ص

اختارت المعارضة السورية المجتمعة بالعاصمة السعودية الرياض، الجمعة، «نصر الحريري» رئيسا لوفد التفاوض مع النظام في «جنيف 8»، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» السعودية.

و«الحريري» هو الأمين العام السابق لـ«الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية»، وسبق اختياره رئيسا لوفد المفاوضات في جنيف خلال اجتماعات المعارضة التي انعقدت في الرياض في فبراير/شباط الماضي.

كانت المعارضة السورية اختارت، أمس الخميس، أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات البالغ عددهم 50 عضوا؛ وذلك خلال مداولات مؤتمر «الرياض2».

وضمت الهيئة الجديدة 6 أعضاء من «هيئة التنسيق الوطنية» هم: «حسن عبد العظيم، أليس مفرج، أحمد العسراوي، صفـوان عكاش، نشأت طعيمة، محمد حجازي»

كما ضمت الهيئة من «الائتلاف الوطني» 10 أعضاء هم: «نصر الحريري، هادي البحر، بدر جاموس، عبد الأحد اسطيفو، عبد الإله فهد، ربى حبوش، حـواس خليل، عبد الرحمن مصطفى، أحمد سيد يوسف، إبراهيم برو».

فيما شملت 4 أعضاء من «منصة القاهرة» هم: «جمال سليمان، منير درويش، فراس الخالدي، قاسم الخطيب»؛ و4 آخرين من «منصة موسكو» هم: «يوسف سلمان، عروبة المصري، مهند دليقان، سامي الجابي»، فضلا عن 16 مستقلا.

وضمّت قائمة الفصائل العسكرية 10 أسماء، هي: «بشار الزعبي، محمد الدهني، أحمد جباوي، أحمد عثمان، طلاس سلامة، أحمد العودة، ياسر عبد الرحيم، حسن حاج علي، محمد منصور، أيمن العاسمي».

وتشكّلت الهيئة العليا للمفاوضات للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2015، منبثقة عن مؤتمر الرياض الأول، وقادت المفاوضات في جنيف في العامين التاليين، فيما شارك في النسخة الحالية لمؤتمر الرياض أكثر من 140 شخصية.

ومن المقرر انطلاق مؤتمر «جنيف 8»، الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، الشهر الماضي، بعد 5 أشهر من «جنيف 7».

ويأتي مؤتمر «الرياض2» في وقت تشهد فيه الأزمة السورية حراكاً دبلوماسياً مكثفاً؛ حيث يأتي بعد أيام من انعقاد قمة ثلاثية في منتجع سوتشي بروسيا على مستوى زعماء الدول الضامنة لمسار أستانة، وهي: تركيا وروسيا وإيران.

والثلاثاء الماضي، أصدرت أكثر من 100 شخصية سياسية وثورية وهيئات ومجالس محلية في سوريا بيانا، طالبت فيه المجتمعين في مؤتمر «الرياض2» بضرورة الحفاظ على ثوابت الثورة وعدم التنازل عنها، خاصة رفض أي دور لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» في المرحلة الانتقالية ومحاكمته كمجرم حرب.

يشار إلى أن منسق الهيئة العليا للمفاوضات السورية «رياض حجاب» وعشرة من أعضاء الهيئة أعلنوا استقالتهم، عشية انعقاد مؤتمر «الرياض2»، وسط أنباء تفيد بأن السعودية مارست ضغوطا للإطاحة بمعظم أعضاء الهيئة من المعروفين بتمسكهم بعدم تقديم تنازلات جوهرية حيال مصير «الأسد»، في أي مرحلة انتقالية سياسية.

  كلمات مفتاحية

سوريا مؤتمر الرياض2 جنيف 8 المعارضة السورية بشار الأسد نصر الحريري الهيئة العليا السورية للمفاوضات

اتصال «أردوغان» ودعم أمريكا وخسارة «الهلال» أبرزت اهتمامات صحف السعودية