«ترامب» يبلغ «أردوغان» بتعديل واشنطن دعمها العسكري لشركائها بسوريا

السبت 25 نوفمبر 2017 06:11 ص

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، أوضح في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، أن إدارته ستجري «تغييرات على المساعدات العسكرية المقدمة لشركاء واشنطن في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا».

وأضاف البيت الأبيض في بيان له أنه «تماشيا مع سياساتنا السابقة، أبلغ الرئيس ترامب نظيره التركي بتغييرات معلقة تتعلق بالمساعدات العسكرية المقدمة إلى شركائنا على الأرض في سوريا، بما أن معركة الرقة انتهت الآن، وأننا نتقدم باتجاه مرحلة دعم الاستقرار لضمان عدم عودة الدولة الإسلامية».

وأوضح أن الرئيسين بحثا كذلك شراء تركيا لمعدات عسكرية من الولايات المتحدة، دون مزيد من التفاصيل.

ولفت البيان إلى أن «ترامب»، «أعاد التأكيد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا، وبالأخص فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله ورعاية الاستقرار الإقليمي».

كما بحث الجانبان «أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمم المتحدة للأمن رقم 2254 ودعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف لإيجاد حل سلمي» في سوريا، وفق البيت الأبيض.

وشدد كلا من «أردوغان» و «ترامب» على «الحاجة لإنهاء الأزمة الإنسانية، والسماح للنازحين السوريين بالعودة إلى وطنهم، وضمان الاستقرار في سوريا موحدة وخالية من التدخل الخبيث والملاذات الآمنة للإرهابيين».

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي «جاويش أوغلو»، إن «أردوغان» بحث خلال المكالمة الهاتفية مع «ترامب» مسألة تقديم الولايات المتحدة دعما بالعتاد والسلاح لتنظيم «ب ي د/ بي كا كا»، شمالي سوريا.

وأشار الوزير إلى أن «ترامب»، أكد لـ«أردوغان» إصداره تعليمات واضحة لمؤسسات بلاده «بعدم إرسال شحنات إضافية من الأسلحة» إلى تنظيم «ب ي د».

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحها المسلح «ي ب ج»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب الرقة سوريا أردوغان المساعدات العسكرية الدولة الإسلامية ب ي د