«CIES» تكشف دور طول اللاعبين في تحديد نتائج المباريات

السبت 25 نوفمبر 2017 07:11 ص

في بعض الرياضات مثل كرة السلة وكرة الطائرة وغيرها يكون لطول اللاعبين دوراً فعالاً في حسم المنافسة لصالحهم وتحقيق الفوز، ولكن يبقى السؤال ماذا عن كرة القدم هل لأصحاب القامات الفارعة دوراً كبيراً في تحديد نتائج مبارياتها؟ هذا ما أجابت عليه دراسة أجرتها «CIES».

يسعى بعض مدربي كرة القدم وراء التعاقد مع اللاعبين أصحاب القامات الفارعة ظناً منهم أن لذلك يلعب دوراً فعالاً في منح الأفضلية لفرقهم، وأشهره البرتغالي «جوزية مورينيو» مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي تعاقد خلال سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة مع 3 لاعبين من العيار الثقيل أقصرهم المهاجم البلجيكي العملاق «لوكاكو» الذي يصل طوله إلى 1.91سم.

كما أن «غوردو ستراشان» مدرب منتخب اسكتلندا المقال مؤخراً أرجع سبب فشله في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 لقصر قامة لاعبيه.

وأثبتت دراسة «CIES» أنه من بين الأندية العشرين في الدوري الإنجليزي الممتاز «بريمييرليغ» فإن الفريق الذي يتصدر الترتيب هو مانشستر سيتي الذي يعد أقصر فريق في البطولة بمعدل طول لا يتجاوز 1.79سم، كذلك فإن بعض الأندية التي تعد من الأفضل في أوروبا مثل برشلونة وليون ونيس وريال مدريد وإشبيلية تملك فرقًا بمعدلات طول لا تتجاوز 1.82سم.

وشددت «CIES» أن طول القامة لا يؤثر على الأداء الجماعي للفريق، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن اللاعبين قصار القامة بشكل كبير يواجهون مشاكل كبيرة في إثبات أنفسهم للعب في الأندية الأوروبية الكبرى، ولكن هناك استثناءات دائمة فلا يمكن أن ننسى أن طول الأسطورة الأرجنتيني «دييغو مارادونا» لا يتجاوز 1.65سم، فيما يلامس طول مواطنه «ليونيل ميسي» 1.70سم وهو أحد أفضل لاعبي العالم في الوقت الحالي.

وإلى جانب أن الأندية التي تملك لاعبين قصار القامة لا يؤثر ذلك على نتائجها فإن الحالة مشابهة للأندية التي تملك لاعبين طوال القامة، فيعد مانشستر يونايتد من أطول أندية الدوري الإنجليزي حيث يصل معدل طول لاعبيه إلى 1.84سم ويتوزع طول اللاعبين في جميع المراكز بين الوسط والهجوم والدفاع ولا يؤثر هذا الأمر بشكل سلبي على الفريق الذي يحتل المركز الثاني في الدوري الإنجليزي خلف مانشستر سيتي وبات متأهلًا رسميًا إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

وتشير الدراسة إلى أن 67 ناديًا من أصل 572 أي ما نسبته 11% من الأندية تملك فريقًا لا يتجاوز معدل طول لاعبيه 180سم أما الفريق الذي يملك أعلى معدل طول في أوروبا فهو إف سي كوبنهاغن الدنماركي ويصل إلى 187سم، فيما يعد الفريق الأقصر في أوروبا البلغاري لودوغورتس رازغراد، الذي يصل معدل طول لاعبيه إلى 177سم.

وأثبتت «CIES» في النهاية أن لا تأثير لطول اللاعبين على كرة القدم، وإذا كان للقوة البدنية دور في الإلتحامات والكرات الثنائية فإن التفوق البدني ليس حاسمًا دائمًا وأكبر دليل على ذلك هو لاعبين مثل «إيسكو» نجم ريال مدريد و«ميسي» أيقونة برشلونة و«انييستا» قائد البلوغرانا لا يملكون طولًا إلا أنهم يتمتعون بقدرة عالية على تطويع جسدهم وهذا هو نقطة القوة الحقيقة للاعب كرة القدم.

ورغم ما سبق لا يمكن أن نتجاهل أن لطول القامة تأثير في كرة القدم ولكنه محدود، بعدما باتت تنحسر تدريجيا في اللعبة مع تطور التكتيك، وتعد إنجلترا أكثر الدول التي يُعرف استخدام أنديتها وحتى منتخباتها للكرات الطويلة والاعتماد على تحويلها من المهاجمين وكان الهدف من اللعب بهذه الطريقة هو اختصار المسافات على أرض الملعب، لكن اليوم بات الأمر مختلفًا قليلًا ولم تعد للكرات الطويلة أي قدرة على حسم اللقاءات إلا بشكل محدود.

وبالنظر إلى قائمة أطول 5 لاعبين كرة قدم في العالم، سنجدهم جميعاً بعيداً عن قائمة اللاعبين السوبر كما أنهم لا ينتمون لأندية أوروبا الكبرى ولا المتوسطة، واللاعبين هم:

·         الإنجليزي «بيتر كراوتش» طوله 203 سم ويلعب ضمن صفوف ستوك سيتي، وسبق له أن خاض تجربة فاشلة مع ليفربول.

·         الإيفواري «لاسينا تراوري» طوله 203 سم ويلعب ضمن صفوف أميان الفرنسي.

·         الروماني «كوستيل بانتيليمون» طوله 204 سم ويلعب حارس مرمى ضمن صفوف ديبورتيفو لاكورونا الإسباني، وسبق له اللعب مع مانشستر سيتي الإنجليزي في تجربة لم يكتب لها النجاح نظراً لضعف مستواه.

·         الكرواتي «فانيا إيفيسا» طوله 205سم ويلعب حارس مرمى ضمن صفوف نادي إيسترا الكرواتي.

·         الإنجليزي «بول ميلر» طوله 207 سم لم يشارك في مستوى قوي على صعيد الأندية فهو يلعب حالياً في دوري الدرجة الرابعة الأسكتلندي مع نادي إلجين سيتي وقبلها مع نادي العمال في دوري الدرجة الخامسة الاسكتلندي.

·         البلجيكي «كريستوف فان هوت» طوله 208 سم تنقل في أكثر من فريق مميز في الدوري البلجيكي مثل جنك وستاندرد دو لييج وكوتريك وويستيرلو كما أحترف خارج بلجيكا في الدوري الهولندي مع نايدي فيليم وفي الدوري الهندي مع نادي ديلهي ديناموز.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كرة القدم أصحاب القامات الطويلة