11 تعديلا بنظام الأحوال المدنية السعودية.. تعرف عليها

السبت 25 نوفمبر 2017 07:11 ص

أجرت وزارة الداخلية السعودية، تعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، تضمنت 11 تعديلا، أبرزها منع المتجنسين من حذف اسم القبيلة من بطاقات الهوية، كما منعت حذف اسم القبيلة في حال التجنس بالجنسية السعودية.

وتضمنت اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية المعدلة، التي يتم تطبيقها هذا الأسبوع، أن يتولى وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية الإشراف على إدارات ومكاتب الأحوال المدنية ومتابعة تنفيذ مهامها وتوجيهها للقيام بالواجبات والمهام في ضوء ما يقضي به نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والصلاحيات المعطاة له، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

كما تضمنت التعديلات تسجيل الواقعات المدنية إلكترونياً، واعتبار إدخال بياناتها يغني عن التسجيل في السجلات اليدوي، وأن يتم التعديل في البيانات الرئيسة من قبل الإدارة العامة للأحوال المدنية ما لم يرد اعتراض فيتم رفع الاعتراض للوكالة.

ولفتت التعديلات، إلى أنه إذا تجاوز التعديل خمس سنوات أو كان صاحب الطلب عسكريا فيرفع عن ذلك للوكالة.

وفي حالة عدم حصولهما على وثائق سعودية، وتم تقديم ما يؤيد صحة الطلب بموجب وثائق الإخوان أو الأعمام فيكون التقديم لجميع إخوته الذكور والإناث بموجب صك شرعي.

وبينت اللائحة في حالة عدم تسجيل الحفيظة في السجل المدني، فيجب التقدم بطلب تسجيلها إذا كان صاحب الحفيظة متوفي، وطلب تسجيلها زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أقاربه من الدرجة الأولى والثانية، أو طلبت تسجيلها جهة رسمية فيتم تسجيلها بموجب تعبئة النموذج اللازم في مصدر الحفيظة، وإرفاق أصل حفيظة النفوس، والرجوع إلى أساس الحفيظة وسجل حفائظ النفوس للتأكد من صحتها ونظامية إجراءاتها، وإرفاق صورة من صك حصر الإرث مع إحضار الأصل للمطابقة، ثم تقوم الإدارة العامة للأحوال المدنية في المنطقة بالبت في أمر تسجيل الحفيظة في السجل المدني، ومن ثم تسجل الوفاة مباشرة بموجب صك حصر الإرث ويؤشر أيضا في الحفيظة والأساس، ولا يتم صرف شريحة بيانات مواطن إلا بعد التأكد من أنه تم التأشير بالوفاة في السجل المدني والحفيظة والأساس.

وشملت التعديلات إلزام ممثلية المملكة في الخارج إبلاغ الأحوال المدنية عن الواقعات المسجلة لديها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيلها مع إرفاق صور من المستندات المثبتة للواقعة والاحتفاظ بصور منها».

وأشارت اللائحة إلى أنه من تقدم بعد بلوغ سن الرشد بطلب تسجيل واقعة الميلاد وكان مولوداً خارج المملكة أو مولوداً داخلها، ثم غادرها دون أن يحمل ما يثبت سعوديته، وكان والده يحمل ما يثبت سعوديته ولم يسجل في الممثلية السعودية، فيحال طلبه للإدارة العامة للجنسية في الوكالة لدراسة موضوعه من قبل لجنة الاسترداد والتجنس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القبيلة التجنيس الأحوال المدنية السعودية