الأمم المتحدة تحذر من حرب بين (إسرائيل) و«حزب الله»

السبت 25 نوفمبر 2017 07:11 ص

حذرت الأمم المتحدة، من اندلاع حرب بين (إسرائيل) و«حزب الله» اللبناني، داعية الطرفين إلى ضبط النفس.

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس»، عن الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريس»، قوله إن «السلاح غير القانوني بيد حزب الله اللبناني، ولغة التهديد بين الحزب والمسؤولين الإسرائيليين، يزيدان من مخاطر سوء التقدير والتصعيد إلى مواجهة جديدة».

ودعا «غوتيريس»، الطرفين، اللذين خاضا حربا عام 2006، «لممارسة ضبط النفس في كل الأوقات».

وأشار المسؤول الأممي في تقرير وزع بمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية الجمعة، إلى أن المزاعم بنقل الأسلحة إلى «حزب الله» متواصلة بشكل منتظم، وهو أمر تنظر إليه الأمم المتحدة بجدية لكنها ليست في موقع يمكنها من التثبت من الأمر.

ولفت «غوتيريس»، إلى أن «حزب الله» أقر باستخدام وعرض تلك الأسلحة.

يشار إلى أن القرار الأممي الذي أنهى حرب 2006 يدعو «حزب الله»، وجميع الميليشيات في لبنان إلى نزع سلاحها.

وتتداول وسائل الإعلام العبرية، تقارير عن احتمال قيام (إسرائيل) بتوجيه ضربة عسكرية لـ«حزب الله» بضوء أخضر أمريكي، ودعم سعودي وخليجي.

ووفق صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فإن قلقا عارما يسود شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) في الجيش الإسرائيلي من مواجهة مستقبلية قاسية على الجبهة الشمالية، أي مع «حزب الله» اللبناني.

وكانت صحيفة «هآرتس» العبرية، قد أشارت إلى أن القيادة السعودية تأمل في نقل مواجهاتها مع إيران من سوريا إلى لبنان، من خلال سحب «سعد الحريري» من منصبه، في إشارة إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني في بث متلفز من المملكة، الأسبوع الجاري.

وقبل أيام، كشفت مصادر أن «حزب الله»، رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى على جميع الأراضي اللبنانية منذ أكثر من 48 ساعة، وذلك إثر تهديدات تلقاها من (إسرائيل) ودول أخرى، في ظل توقعات لدى قيادات الحزب باغتيال شخصية لبنانية معروفة، على غرار رئيس الوزراء الراحل «رفيق الحريري» عام 2005، لمعاودة خلط الأوراق على الساحة اللبنانية ولإحراج رئيس الجمهورية العماد «ميشال عون».

وكشفت المصادر، أن «حزب الله» استنفر قواته وميليشياته استعدادا لحدوث أي خلل على الحدود أو من الداخل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان (إسرائيل) حرب سلاح إيران